أهم الأخبارنشرات من ليبيا

خليفة حفتر يبدى قلقه من تحول ليبيا لـ ” حاضنة إرهابية ” بسبب تدخلات تركيا

أبدى الجنرال والقائد العام للجيش الليبي خليفة حفتر  قلقه المتصاعد إزاء تدخلات تركيا ” الإهاربية ” بحسب وصفه في الشأن الداخلي لجمهورية ليبيا، جاء ذلك اثناء مباحثات أجراها مع رئيس جنوب أفريقيا ورئيس الاتحاد الافريقي الحالي، سيريل رامافوزا ، اليوم الاثنين.

حفتر وسيريل يبحثان الأزمة

حيث بحث خليفة حفتر و سيريل رامافوزا، الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي، خلال الاتصال الهاتفي،‏ مسألة إرسال تركيا لآلاف المرتزقة والإرهابيين من شمال سوريا إلى غرب ليبيا مما يهدد المنطقة ويغذي التطرف والإرهاب.

كما تناولت المباحات الثنائية بين خليفة حفتر و سيريل رامافوزا دور الاتحاد الإفريقي في رعاية العملية السياسية في ليبيا  والتأكيد على دعم الحوار الليبي الليبي بعيداً عن الأطراف الداعمة للإرهاب لضمان إرساء قواعد السلام والأمن في ليبيا والقارة الإفريقية.

وكان رئيس جنوب أفريقيا، سيريل رامافوزا، قد عقد محادثة هاتفية يوم أمس الاحد مع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي، تناولت مستجدات الأوضاع في ليبيا.

تسوية سياسية

وتبادل الرئيسان الرؤي حول كيفية تفعيل مفاوضات التسوية السياسية في اطار مسار برلين ومبادرة إعلان القاهرة سعياً لتقويض مخاطر الإرهاب، والمليشيات المسلحة والتدخلات الخارجية التي باتت تهدد الأمن والاستقرار الإقليمي.

الجيش الليبي والهدنة الأحادية

ورغم التزام الجيش الليبي بتعهداته الدولية وقرار وقف إطلاق النار المنبثق عن إعلان القاهرة، إلا أن المليشيات الموالية لتركيا والمرتزقة السوريين لا يزالون يحشدون قواتهم للهجوم على تمركزات الجيش الليبي شرقي مصراتة غربي سرت.

وكان اللواء أحمد المسماري، المتحدث باسم الجيش الليبي،قد صّرح بإن تركيا استغلت فترة وقف إطلاق النار في جلب المزيد المرتزقة ووسائل تدمير الأراضي الليبية.

وأضاف المسماري أن تركيا تستخدم أسلحة أمريكية مثل دبابات M-16 ومنظومات دفاع جوي هوك.

واستهدف سلاح جو الجيش الليبي، مساء الأحد، عددا من الدبابات والآليات العسكرية التابعة للمليشيات بعد تحركها في محيط منطقة الوشكة، غرب سرت، وفق مصادر عسكرية ليبية.

وأوضحت المصادر أن سلاح الجو نجح في تدمير الدبابات والآليات العسكرية بضربات مركزة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons