أهم الأخبارنشرات من ليبيا

الوفاق الليبية تعزز قواتها بمحيط ترهونة ومسؤول أوروبي يحمل حفتر المسؤولية

عززت قوات حكومة الوفاق الليبية قواتها على الحدود الإدارية لمدينة ترهونة تمهيدا لدخولها، في وقت حمل مسؤول أوروبي اللواء المتقاعد خليفة حفتر مسؤولية ما يجري في البلاد، مشيدا بدور تركيا.

وأفاد مصدر عسكري لمراسل الجزيرة بمقتل ثلاثة عناصر من قوات حكومة الوفاق الوطني، وإصابة سبعة آخرين، في قصف بقذائف الهاون من قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر في محور عين زارة جنوبي العاصمة طرابلس.

وأضاف أن القوات تتبادل القصف المدفعي مع قوات حفتر في محور عين زارة، دون تقدم لأحد الطرفين على الآخر.

ومنذ يومين سيطرت قوات حكومة الوفاق على محور الطويشة (جنوبي طرابلس) بعد اشتباكات بالأسلحة الثقيلة مع قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر.

وتقدمت في محور مشروع الهضبة، مسيطرة على الخطين واحد واثنين، وتمركزت قرب جزيرة الفحم.

كما اقتحمت قوات حكومة الوفاق أكثر من محور فرعي داخل منطقة عين زارة، ومنطقة صلاح الدين بعد انسحاب قوات حفتر من بعض نقاطها، تحت ضغط الهجوم بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة وتقدم قوات برية.

وعلى الحدود الإدارية لترهونة جنوب شرق العاصمة، عزّزت قوات حكومة الوفاق الوطني مواقعها بآليات وقوات، تمهيدا لاجتياح المدينة التي تتحصن فيها قوات اللواء المتقاعد.

وسيطرت قوات الوفاق الوطني خلال اليومين الماضيين على منطقة الشريدات قرب مدينة ترهونة، بعد عملية عسكرية جوية وبرية شنتها على قوات حفتر.

مسؤول أوروبي

وفي الأثناء، حمّل أندريا كوزولينو رئيس البعثة الأوروبية لدول المغرب العربي حفتر مسؤولية ما يحدث في ليبيا بسبب هجومه على طرابلس.

وأضاف كوزولينو أن الاتحاد الأوروبي ينظر بإيجابية لما فعلته تركيا مع حكومة الوفاق ، وقال إن حضور أنقرة في ليبيا أمر مهم، معربا عن أمله بأن يدفع عملية السلام هناك.

وتدعم أنقرة الحكومة الليبية في مجالات عديدة، تنفيذًا لاتفاقيتين وقعهما الطرفان، في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، تتعلق إحداهما بالتعاون الأمني والعسكري، والأخرى بتحديد مناطق النفوذ البحري.

وتشن قوات حفتر، منذ 4 أبريل/نيسان 2019، هجومًا “فاشلاً” للسيطرة على طرابلس مقر حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا.

المصدر الجزيرة نت

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons