اقتصاد

غرفة المواصلات :سعر الوقود الحالي ليس له علاقة بالسعر العالمي

أكد رئيس غرفة للمواصلات الشاذلي يعقوب ضواها أن الحديث عن انخفاض الوقود على أرض الواقع غير موجود، وقال عالميا الوقود انخفض سعره ثلاثة مرات منذ الزيادة الأخيرة في سعر محليا.

وأوضح لـ”الراكوبة” ان سعر الجازولين انخفض مؤخرا 63 جنيه من سعر اللتر الجازولين و60 جنيه للبنزين، وعقد الشاذلي مقارنه بين سعر جالون البنزين بجمهورية مصر بواقع 40 جنيه اي ما يعادل 1200 جنيه سوداني بحسب سعر الصرف للجنيه المصري المحدد ب 30 جنيه، بينما سعر جالون البنرين في السودان يعادل 3000 جنيه، جازما بأن السعر الحالي ليس له علاقة بالسعر العالمي، وتساءل أي منطق هذا يضع سعر الوقود الحالي مع السعر العالمي؟!. وزاد “الناس م تخم الناس بانو البنزين انخفض وهذا تخدير للمواطن”،جازما بان سعر الوقود المهرب من ليبيا ارخض من سعر الوقود الذي يأتي عبر البواخر.

وطالب الشاذلي وزارة المالية بأن تكون أمينة مع نفسها توضح الحقائق للرأي العام بأن سعر الوقود الحالي غير مواكب للسعر العالمي،مقرا بان أسعار المواصلات باتت عالية ومرهقة للمواطن وان المعادلة أصبحت صعبة.

ونوه الى ان جالون الزيت ارتفع في أقل من شهرين الى 10 الف بدلا من 8 الف جنيه، بجانب ارتفاع قيمة المخالفات علي المركبة إلى اكثر من 10 الف جنيه بدلا من 2870الف جنيه، فضلا عن زيادة قطع الغيار بسبب إرتفاع الدولار الجمركي، مجددا دعوة الغرفة للدولة بالتدخل في القطاع وتقديم الدعم
مشيرا الى تحديد تعريفة المواصلات بالكليو نظام قديم ومتعارف عليه.

وقال أن أي جهة لم تؤكد إعتماد تحديد التعرفة بالكيلو وانما نسمع به بالوسائط الإلكترونية.واضاف ان الدولة عجزت عن تحديد سعر تعريفة المواصلات منذ العام 2013م لضبط الفوضي في القطاع،مبينا أن مشكلة البلاد عدم تنفيذ القرارات وعدم وجود جهة تنفذه، واعتبر الحديث الخالي تخدير فقط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons