أهم الأخبارالوطن العربي والعالم

فرنسا تدرس إطلاق مبادرة للحوار المباشر بين فلسطين وإسرائيل

أعلنت فرنسا، اليوم الخميس نيتها التوسط من أجل إطلاق مبادرة للحوار بين فلسطين وإسرائيل ، من أجل دفع عملية السلام في الشرق الأوسط.

وجاء ذلك في تصريحات لوزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان، خلال مؤتمر مع نظرائه من مصر والأردن وألمانيا، ومبعوثة الاتحاد الأوروبي في العاصمة الأردنية عمان لبحث سبل دعم العملية السلمية في الشرق الأوسط.

وأشاد “لو دريان” بـ”معاهدات السلام بين الإمارات والبحرين وإسرائيل”، مؤكدا أنها “تساهم كثيرًا في الاستقرار الإقليمي”.

وأضاف: “ينبغي أن يكون تعليق ضم الأراضي الفلسطينية من الجانب الإسرائيلي دائمًا”.

ولفت وزير الخارجية الفرنسي إلى أن “الاستقرار الإقليمي لا بد أن يمر من خلال حل النزاع الفلسطيني الإسرائيلي وإقامة دولتين”.

و أعرب وزير الخارجية الفرنسي أن باريس تدرس التقدم بمبادرة للحوار المباشر بين فلسطين و إسرائيل في الفريب العاجل، مؤكدا أن السلام بالمنطقة يحتاج التوصل لحل بين الطرفين.

وفي 15 سبتمبر الجاري، وقعت الإمارات معاهدة سلام مع إسرائيل، فيما وقعت البحرين إعلان تأييد السلام، في حفل أقيم بالحديقة الجنوبية للبيت الأبيض، بحضور الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

ووقع المعاهدة عن الجانب الإماراتي، الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي، وعن الجانب البحريني وزير الخارجية الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني، كما مثل إسرائيل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

ويعد حفل السلام الأول بين إسرائيل ودول عربية منذ أكثر من 26 عاما، حينما تم التوقيع على اتفاق أوسلو بالبيت الأبيض في ذات الشهر من عام 1993  والذي جرى وقتها بين منظمة تحرير فلسطين وإسرائيل .

فرنسا تدعم خيار الدولتين

وكان وزير الخارجية الفرنسي، زار فلسطين قبل نحو عامين وأكد إبان لقاءه بالقيادة الفلسطينية دعم بلاده لخيار الدولتين.

ومن جانبه قال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي: “إننا نعلق أهمية كبرى على الدور، الذي يمكن أن تلعبه فرنسا داخل الاتحاد الأوروبي من أجل تفعيل عملية السلام ومن أجل إيجاد الظروف المناسبة، التي تسمح لنا بالعودة إلى المفاوضات وفق مرجعيات الأمم المتحدة المعترف بها، التي تكفل لنا عدالة هذه القضية والوصول إلى اتفاق سلام يسمح بإنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons