أخبار ساخنةأهم الأخبارالأزمة السودانية

فيضان النيل يهدد المدن والقرى في السودان بعد ارتفاع المناسيب

فيضان النيل يهدد من جديد وتسريب للمياه بشكل كبير منطقة (العشرة) مدينة سنجة ولاية سنار، يعمل الدفاع المدني على إخلاء السكان ومعالجة التسريب بالتعاون مع السلطات المحلية والمجتمعية.

كما رصدت زيادة (٥سم) في منسوبه المرتفع بمدينة ود مدني صباح اليوم”الخميس” مقارنة بأمس، تبعها تسريب مياه النيل بمنطقتي النوبة والجديدة عمران، يجري إتخاذ التدابير اللازمة.

ونبهت غرفة طوارئ الخريف بالدفاع المدني ولاية الخرطوم جميع المواطنين وخاصة القاطنين على ضفاف النيل، بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن مجاري الأنهار والمناطق المنخفضة وخاصة المناطق التي سبق أن تأثرت في الأعوام السابقة وذلك حفاظاً على الأرواح والممتلكات.

وبحسب متابعات موقع المراسل فان المواطنين السودانين في القرى والمدن يعيشون كارثة بيئية وفي أوضاع حرجة وامام خطر حقيقي بعد التسريب وارتفاع المناسيب والامطار هذه الأيام

خشم القربة

تفقدت لجنة طوارئ الخريف بمحلية ريفي خشم القربة بولاية كسلا برئاسة  الأستاذ محمد إسحاق موسى ممثل المحلية ورفقة الأجهزة العسكرية والشرطية بالمحلية ومطوعي الهلال الأحمر فرع القربة القرى التي اجتاحتها السيول بالريف الغربي للمحلية.

وأوضح محمد إسحاق ممثل المحلية أن الزيارة جاءت بغرض الوقوف ميدانياً على القرى المنكوبة القرية ( ١ و ٢) عرب للوقوف  على الوضع الراهن للمواطنين بهاتين القريتين

بجانب  معرفة حجم الأضرار التي لحقت بهما  جراء السيول   لتحديد الاحتياجات اللأزمة للمتضررين،   داعياً كافة منظمات المجتمع المدني والهيئات للوقوف مع متأثري السيول والأمطار.

الاستعداد

من جانبه أوضح محمد محمد دين مدير المراكز والوحدات الصحية بالمحلية استعدادهم التام لمجابهة طوارئ الخريف والأنشطة الصحية المختلفة أثناء وبعد نهاية فصل الخريف والفيضانات .

وقال  أن هنالك حاجة لزيادة أدوية الطوارئ والأمصال و ضرورة توفير عربة إسعاف  للحالات الطارئة.

وأطمأن الأستاذ عبدالحميد محمد إبراهيم ابوسمرة مدير تعليم الاساس بالمحلية على سلامة مدارس الاساس  بالقريتين و هناك مدرسة واحدة  ستجرى لها الصيانة في القريب العاجل.

وأشار الأستاذ على محمد الزين رئيس لجنة الخدمات بالقرية ( ١) عرب معاناة سكان هذه القرى سنوياً داعياً حكومة الو لاية بالالتفات لتقديم بعض الاحتياجات والخدمات لتفادي أضرار السيول هذا الموسم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons