أخبار ساخنةنشرات من ليبيا

في زيارة مفاجئة.. السيسي يستقبل حفتر و عقيلة صالح

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم بقصر الاتحادية، عقيلة صالح رئيس مجلس النواب الليبي والمشير خليفة حفتر قائد الجيش الوطني الليبي، وذلك بحضور اللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة.

وذكر السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس اطلع خلال اللقاء علي التطورات في ليبيا وجهود كافة الأطراف لتنفيذ وقف إطلاق النار الميداني من جهة، وعلي الجهود الليبية لدفع عملية السلام برعاية الامم المتحدة من جهة أخرى.

وفي وقت سابق أعلنت مصادر إعلامية عن زيارة مفاجئة للمشير حفتر إلى مصر بالتزامن مع وصول رئيس البرلمان الليبي عقيلة صالح إليها، بحسب العربية.

وبحسب المصادر فإنه من المقرر حضور رئيس هيئة السيطرة في الجيش الليبي بدل المشير حفتر في زيارة تم الترتيب لها صباح اليوم، ولكن تقرر حضور المشير في زيارة مفاجئة إلى مصر نظراً لتطورات الأحداث على الساحة الليبية وخاصة بعد إعلان حكومة الوفاق عزمها إنشاء جيش في ليبيا.

من المتوقع أن يتم اللقاء بين المشير حفتر ورئيس البرلمان الليبي عقيلة صالح لمناقشة المبادرات التي خرجت بها مشاورات جنيف والمغرب بخصوص النزاع الليبي كإجراء الانتخابات وتوزيع المناصب السيادية وتشكيل الحكومة الجديدة.

وحضر حفتر على رأس وفد عسكري للقاء رئيس اللجنة المصرية المعنية بالشأن الليبي ومسئولين عسكريين وأمنيين مصريين للتشاور في الأوضاع الليبية.

البرلمان الليبي والجيش

وتعمل مصر على تقريب وجهات النظر بين البرلمان الليبي والجيش الوطني بخصوص ملفات النفط والمبادرات المطروحة كما تعمل على إزالة الخلافات بين الطرفين للوصول إلى حل سياسي ليبي ليبي.

يُذكر أن تركيا تقوم بمساعدة حكومة الوفاق الغير شرعية في إعادة هيكلة ميليشياتها وتقدم لهم الدعم وتُنشئ لهم مراكز تدريب في ليبيا، حيث أعلن أمس صلاح النمروش وزير دفاع حكومة الوفاق عن “بدء تنفيذ برامج لبناء وتطوير الجيش التابع لحكومته بمساعدة تركيا” وقال أن هذا التعاون “يأتي في إطار التواصل المستمر مع الجانب التركي الداعم لحكومة الوفاق”.

وأشار النمروش إلى أن برامج تطوير جيش الوفاق سوف تشهد العديد من التدريبات النوعية المختلفة بعد فتح أول مركز تدريب في ضواحي العاصمة، منوهاً إلى أن التدريبات تشمل تدريبات قطاع جيش البحرية، وتدريبات أستخدام أنواع معينة من الأسلحة بجانب استخدام اجهزة متطورة من الحواسيب .


وكانت قد أعلنت الرئاسة التركية أنها ستستمر في دعم حكومة الوفاق الليبية، على الرغم من إعلان رئيسها فايز السراج نيته الاستقالة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons