أخبار ساخنةأهم الأخبارالأزمة السودانية

قبل ايام من التوقيع على السلام ..الجبهة الثورية تعلن الانشقاق الى فصيلين

رسمياً.. الجبهة الثورية تبلغ دولة جنوب السودان أنها أصبحت فصيلان؛ فصيل بقيادة مناوي والآخر بقيادة الهادي إدريس وتطلب وضع هذه التطورات بعين الاعتبار في مفاوضات السلام التي ترعاها جوبا.

تصريح مناوي

نسبةً لمتطلبات الواقع الماثل أمامنا وللمزيد من تجويد وتطوير أداء الجبهة الثورية ولإنهاء حالة الإستقطاب الحادة والشللية في داخل الجبهة الثورية ، تقدمنا برؤية لقيادة جماعية للخروج من هذا الوضع الشائه المشلول،لكن ذلك جُوبه بالرفض من بعض الفصائل مما يعني أن إعلان الإنشقاق من جانب الرافضين للاصلاح.


ولأننا منفتحون على الغير فإننا نتريث في تعاملنا مع تحالفات قادمة ونرصد تحركات رياح الاصلاح والتغيير لنحدد مواقفنا ونعرف من هم الأصدقاء والحلفاء. بإعتبارها

وحلفائها من المؤسسين الحقيقيين سوف تتمسك حركة جيش تحرير السودان بمبدأ العمل الجبهوي في العمل السياسي وتتحرك وفقاً لهذا المفهوم. والحركة ملتزمة بالتفاوض عبر منبر جوبا وبمسار دارفور إلى حين التوصل لاتفاق مرضي ونهائي.

مواصلة العلاقات


هذا وسوف تواصل الحركة في علاقاتها مع التنظيمات الصديقة في الجبهة الثورية في الطرف الإخر معترفةً بها كجبهة أخرى لان مبدأ الاختلاف لايفسد للود قضية.


ونحن في حركة جيش تحرير السودان _الجبهة الثورية ملتزمون بعضويتنا في نداء السودان ونعمل من داخله على إصلاحه مع إخرين وفي سبيل إدخال إصلاحات هيكلية ونحن على إستعداد للعمل وفقاُ لاي صيغ في قيادة جماعية مناسبة ،

كما نعمل على عمل إصلاحات داخل قوى الحرية والتغيير مع القوى الحريصة لبناء تحالف ثوري متماسك وقادر على التصدي لتحديات المرحلة المقبلة.

وسوف نقوم بالتنسيق مع القوى الساعية لحماية وتعزيز الفترة الانتقالية بإصلاحات جذرية. كما أننا نضع عملية السلام على رأس القضايا الانسانية.

اإقناع الرفاق خارج التفاوض للانخراط فيها من خلال أي منبر مناسب.


ونحن في حركة جيش تحرير السودان_الجبهة الثورية نواصل علاقاتنا مع المجتمعين الاقليمي والدولي في سبيل خلق الاستقرار الدائم في السودان , ونواصل كذلك علاقاتنا وتعاوننا مع الحكومة الانتقالية لاجل الوصول إلى سلام دائم بمستحقاته الحقيقية.


كما لايقوتنا أن نؤكد على أننا نعمل وبشكل جاد مع رفاقنا في الوساطة ونثمن أدوارهم وكذلك دول الجوار الاقليمي من أجل إنهاء الحرب وتحقيق السلام.

المواثيق


وحتى لانغمط الاخرين حقهم فإننا لابد وأن نقول وبالصوت العالي أنه ليست كل التنظيمات داخل الجبهة الثورية بدرجة واحدة من الوصف الذي قلناه . لكن هناك قوى ذات توجهات أيديولوجية موغلة في الديكتاتورية لفظها الشعب السودان

ورمى بها في مكبات النفايات لكنها كدأبها تدثرت بثياب أخرى لكي تغطي عوراتها ظلت في حالة تكتلات بل وإستقطابات منفرة وقبيحة تريد أن تضع الإخرين تحت إبطيها لتتقوى بهم من خلال ساسة الخم.

بيان الجبهة الثورية

أكدت الجبهة الثورية السودانية، أنه لا يوجد إنشقاق في صفوفها، وشددت على أن الجبهة مؤسسة سياسية يحكمها دستور وهياكل تنظيمية وقالت الثورية في بيان تلقى المراسل نسخة منه اليوم “الاثنين”، إن خروج أي فصيل من فصائلها عن المؤسسية لا يعني أن ذلك إنشقاقاً.


وأضافت: “الجبهة الثورية بأغلبية فصائلها ثمانية تنظيمات من أصل تسعة تؤكد بأنها موحدة تحت قيادتها المنتخبة من قبل مجلسها القيادي برئاسة الدكتور الهادي إدريس وتنفي وجود جبهتين”.


وأوضحت الجبهة الثورية في بيانها، أن حركة تحرير السودان بقيادة مني أركو مناوي قدمت رؤية للإصلاحات تم تناولها في إجتماعات المجلس القيادي وشكلت لجنة لدراستها مع مقترحات أخرى لتقديم مقترحات لائحية في إطار الدستور والهياكل التنظيمية القائمة.


وتابعت: “المجلس القيادي للجبهة الثورية في حالة إنعقاد وسوف يخرج ببيان تفصيلي حول القضايا التنظيمية وسير العملية السلمية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons