مقالات الرأي

لجنة الطوارئ الإقتصادية برئاسة حميدتي .. بوابة الخروج من الأزمات

منذ ان تم الإعلان عن تشكيل لجنة الطوارئ الاقتصادية برئاسة نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول محمد حمدان دقلو افلحت تلك اللجنة في تحقيق العديد من المكتسبات والنتائج الإيجابية فضلاً عن أحداث اختراقات ملموسة في عدد من الملفات والقضايا التي كانت تؤرق مضاجع الدولة وتسبب في اشكالات كبيرة في الحياة اليومية للمواطن السوداني خاصة فيما يتعلق بمعاشه وقوت يومه فكان أول تلك النجاحات مسألة المضاربات في العملة والتلاعب باسعار السلع الأساسية وعدم استقرار سعر الصرف بفضل جشع المضاربين والسماسرة وبفعل تلك الإجراءات والقرارات الحاسمة التي اتخذتها تلك اللجنة شهد سوق العملات الموازئ انهيارا كبيرا وغير مسبوق ادي الي انخفاض الدولار والعملات الأجنبية الأخرى بشكل واضح ادي الي انخفاض أو استقرار اسعار السلع الاستهلاكية
كما ان تدخل لجنة الطوارئ الاقتصادية في مسألة القطوعات المتكررة وغير المبررة في التيار الكهربائي ايضا ساهمت في استقرار الإمداد وبما ان الأمر كان مرتبطا بتحقيق الرفاهية واستقرار وتوفر الخدمات الأساسية للمواطن امسكت لجنة الطوارئ الاقتصادية ايضا بملف أزمة المياه بولاية الخرطوم والقطوعات التي كانت تستمر لعدة شهور عن أحياء علي مرمي حجر من النيل.
فكان لزاما ان تتقصي اللجنة الحقائق وتقف علي المشكلات والعمل علي معالجتها بشكل جذري وقطع الطريق امام التبريرات والدفوعات التي لا تستند احيانا للحجة المقنعة.

وبالفعل عقدت لجنة الطوارئ الإقتصادية برئاسة نائب رئيس مجلس السيادة الفريق اول محمد حمدان دقلو اجتماعها بالقصر الجمهوري يوم (الاثنين) ، بحضور كل من عضو مجلس السيادة الدكتور عبدالباقي عبدالقادر الزبير ووزيري المالية والطاقة والنفط ووالي ولاية الخرطوم المكلف ومدير الأمن الاقتصادي وأعضاء اللجنة.

وبحث الإجتماع التحديات والعقبات التي تعترض عمل هيئة مياه ولاية الخرطوم. وأمن على ضرورة توفير خدمات المياه لمواطني الولاية وإيجاد الطرق المثلى والحلول الناجعة لحل أزمة المياه.

ووجه نائب رئيس مجلس السيادة، بشراء الطلمبات الغاطسة لسد النقص، وضمان انسياب المياه، مؤكداً ضرورة التنسيق الكامل مع الإدارة العامة للكهرباء لضمان توفير التيار الكهربائي بصورة مستمرة لتشغيل الطلمبات.

وأوضح المهندس مستشار محمد علي العجب مدير عام هيئة مياه ولاية الخرطوم، في تصريح صحفي، أن الإجتماع ناقش الحلول المقترحة لحل أزمة المياه، ووضع الخطط والبرامج الاسعافية المقترحة بما يضمن تنفيذها في وقت وجيز.

وأشار مدير عام هيئة مياه ولاية الخرطوم، الى الخطط متوسطة وطويلة المدى التي تم وضعها، والتي تتضمن الإستفادة من المحطات النيلية وجعلها محطات اساسية للمياه وبشّر العجب مواطني ولاية الخرطوم بمعالجات سريعة وعاجلة لازمة مياه الشُرب بالولاية خلال الايام القليلة المقبلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons