أخبار ساخنةالسياسية العربية

لقاء بين العراق ومصر والأردن في القاهرة الثلاثاء المقبل

أعلنت صحيفة عراقية، اليوم الأحد، عن لقاء مرتقب بين وزراء خارجية كل من العراق ومصر والأردن في القاهرة لبحث الاتفاقيات بين الدول الثلاثة.

وأكدت الصحيفة “الصباح” العراقية أن ” اجتماعا مرتقبا سيجرى في القاهرة يجمع ​وزير الخارجية​ العراقي ​فؤاد حسين​ بنظيريه المصري ​سامح شكري​ والأردني ​أيمن الصفدي​ لتكملة بحث الاتفاقيات التي وقع عليها قادة الدول الثلاث في شهر أب/ أغسطس الماضي”.

وأوضحت الصحيفة أن “الوفد العراقي سيلتقي أيضا خلال زيارته للقاهرة بالمسؤولين الحكوميين المصريين من أجل التنسيق لعقد اجتماع اللجنة العراقية – المصرية المشتركة برئاسة رئيسي وزراء البلدين في ​بغداد​ قريبا كما سيلتقي الوفد العراقي بالأمين العام للجامعة العربية ​أحمد أبو الغيط​ لمناقشة آخر المستجدات على الساحة العربية”.

وصرح عضو البرلمان العراقي النائب عن تحالف النصر، فلاح الخفاجي، في تصريح خاص لمراسلة “سبوتنيك”، بإن القمة الثلاثية العراقية – الأردنية المصرية، يعول عليها كثيرا ً لأن لها مردودات ايجابية واقتصادية وتجارية عالية جدا بالنسبة للعراق، إضافة إلى علاقات جيدة مع الدول العربية.

ويبين الخفاجي، “بالأساس هناك قمة بين العراق ومصر، ودخول الأردن جيد على هذا المشروع “مشروع الشام” هو منذ عهد رئيس الحكومة الأسبق حيدر العبادي الذي وضع اللبنة الأولى له”.

ويقول الخفاجي، إن العراق مورد للنفط، ولديه ثروة نفطية هائلة وطاقات وبرامج مع مصر وعمان، بالتالي الموارد المالية مع هذه البرامج من الممكن إذا اتحدت ستكون مردودات اقتصادية لكل الأطراف”.

إن القمة الثلاثية بين العراق ومصر والأردن هي ليست وليدة اللحظة وإنما مكملة للقاءات مؤتمر القمة الثلاثي الذي عقد في القاهرة عاصمة مصر، وعمان، أبان الحكومة العراقية السابقة برئاسة، عادل عبد المهدي، وبالتالي هي تكملة على اعتبار أن العراق امتداده الأردن ومصر استراتيجيا، وعلاقات تاريخية تربط هذه الدول.

ويتابع، أن العراق بحاجة ماسة إلى الأردن كونها أحد المنافذ البحرية والطرق البرية للعراق للاتصال بالعالم الخارجي.

وشارك رئيس مجلس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، يوم الثلاثاء 25 آب/أغسطس الجاري، في القمة الثلاثية بين العراق ومصر والأردن التي عقدت في العاصمة الأردنية عمان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons