أهم الأخبارنشرات من ليبيا

ليبيا تشارك في اجتماعات الدورة 44 لمجلس محافظي المصارف المركزية العربية

شارك محافظ مصرف ليبيا المركزي الصديق الكبير، في اجتماع منتدى المصارف المركزية العربية لمنظمة التعاون الإسلامي (OIC) “عن بعد”

وذلك في إطار برامج اللجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري (COMCEC) التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي بمشاركة محافظي البنوك المركزية لدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي.

وتناول الاجتماع التوقعات الاقتصادية والسياسات التي تم اتخاذها لمواجهة جائحة كورونا، كما تبادل المشاركين وجهات النظر حول التحديات والفرص ما بعد الوباء وكذلك التمويل الإسلامي للمساهمة في الجهود وتعزيز التعاون الفني ما بين المصارف المركزية.

وقد باشرت المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية عقد اجتماعات على مستوى المحافظين منذ عام 1972، حيث عقد الاجتماع الأول في مدينة القاهرة في سبتمبر 1972، تلاه الاجتماع الثاني في مدينة بغداد في فبراير 1975، ثم الاجتماع الثالث في مدينة عمّان في يوليو 1978.

وقد تم الاتفاق بين السادة المحافظين خلال هذا الاجتماع الثالث على عقد اجتماعات سنوية لهم في إطار مجلس يسمى مجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، وتحت مظلة جامعة الدول العربية.

وقد أقر المجلس في اجتماعه الخامس الذي عقد في مدينة الرياض في أكتوبر 1980 القواعد الإجرائية لعمله.

ومن أهم هذه القواعد الإجرائية، إناطة مهام الأمانة الفنية له إلى صندوق النقد العربي على ضوء الأغراض والأهداف التي يسعى الصندوق لتحقيقها.

كذلك تضمنت القواعد الإجرائية إنشاء مكتب دائم لاجتماعات المجلس وذلك لمتابعة قرارات الاجتماعات والتحضير للاجتماعات القادمة.

 ويتكون المكتب الدائم من رئيس الدوري للمجلس ونائب الرئيس ومحافظ البنك المركزي المصري بصفة جمهورية مصر العربية دولة المقر لجامعة الدول العربية ومحافظ مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي بصفة دولة الإمارات العربية المتحدة دولة المقر لصندوق النقد العربي.

كما يضم المكتب الدائم كل من المدير العام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي والأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية للشؤون الاقتصادية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons