أهم الأخبارالوطن العربي والعالم

مايك بومبيو من المنامة: نحتاج دول خليجية متحدة لمواجهة إيران

في إطار جولة واسعة يقوم بها في الشرق الأوسط، وصل وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إلى العاصمة البحرينية ، المنامة ، وذلك من أجل دفع المزيد من دول المنطقة إلى التطبيع العلاقات مع إسرائيل، على غرار معاهدة السلام بين الإمارات وإسرائيل.

وقال وزير الخارجية الأمريكي على تويتر “سعيد لوصولي إلى الخليج اليوم، نحتاج إلى اتحاد الخليج الآن أكثر من أي وقت مضى لمواجهة إيران وبناء سلام ورخاء دائمين”.

وأشار إلى أنه من الضروري اغتنام زخم المعاهدة الإسرائيلية الإماراتية التي تم الإعلان عنها في 13 أغسطس.

كان قد بحث مايك بومبيو مع ولي عهد أبوظبي، الشيخ محمد بن زايد، خلال اتصال هاتفي، العديد من القضايا الإقليمية والدولية، وفي مقدمتها معاهدة السلام بين الإمارات وإسرائيل، وآفاق تعزيزها بما يخدم أسس السلام والاستقرار في المنطقة.

وخلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في القدس، أشاد وزير الخارجية الأمريكي بمعاهدة السلام بين إسرائيل والإمارات بالقول: إن العمل جار من أجل أن يصبح الشرق الأوسط “منطقة أكثر استقراراً، وأن نبني علاقات اقتصادية، ونؤمن فرصاً للابتكار، والآن نفتح المجال لهذا من خلال التعاون بين إسرائيل والإمارات، وعلينا إيجاد كل الفرص لتحقيق ذلك.”

وكان مايك بومبيو  قد سجل زيارة تاريخية أمس الثلاثاء إلى الخرطوم، بحث خلالها مع المسؤولين في الخرطوم ملف التطبيع بين الخرطوم وتل أبيب. ومن جانبه شدد تحالف “قوى إعلان الحرية والتغيير” المشارك بالحكم على أن التطبيع مع إسرائيل ليس من قضايا حكومة الفترة الانتقالية.

والتقى بومبيو فور وصوله مع رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك الذي قال إنه أجرى مع الوزير الأميركي محادثات “مباشرة وشفافة” تناولت مساعي حذف اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب والعلاقات الثنائية ودعم الحكومة المدنية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons