أهم الأخبار

ايران: العملة الإيرانية تشهد انهيار تاريخي أمام الدولار

سجلت العملة الإيرانية  انخفاضا إلى أدنى مستوى لها على الإطلاق عند 190 ألف ريال لكل دولار وسط عقوبات من الولايات المتحدة  الأميركية شديدة على البلاد.

وتراجعت العملة الإيرانية من مستوى 32 ألف ريال مقابل الدولار الواحد في وقت الاتفاق النووي بين طهران والقوى العالمية  في عام 2015    وارتفعت العملة الإيرانية بشكل غير متوقع  لها بعد قرار الرئيس الامريكي دونالد ترامب بسحب الولايات المتحدة الامريكية  من الاتفاق النووي وإعادة فرض العقوبات التجارية المعوقة علي ايران منذ أكثر من عامين.

والجدير بالذكر ان العقوبات الأميركية علي ايران تسببت  في انخفاض صادرات النفط الإيرانية ،  التي تشكل مصدر الدخل الرئيسي للبلاد، بشكل حاد.

وقال النائب الأول  للرئيس الايراني إسحاق  جهانجيري  الاسبوع الماضي إن عائدات النفط قد  تراجعت إلى 8 مليارات دولار من 100 مليار دولار في عام 2011

وفي ذات السياغ كانت إيران قد ارسلت  مؤخرا خمس ناقلات بها بنزين ومنتجات النفط الإيرانية بقيمة لا تقل عن 45.5 مليون دولار لدولة فنزويلا رغم اعتراضات الولايات المتحدة الامريكية.

وكانت عملية ارسال النفط الي فنزويلا  تلك الطريقة لجلب الأموال إلى إيران التي تعاني من نقص وشح  في العملة الصعبة وايضا  وسيلة لممارسة ايران ضغوطها  الخاصة على الولايات المتحدة الامريكية، التي قد مارست في ظل إدارة الرئيس الامريكي دونالد ترامب حملات شديدة  القسوة ضد كلا البلدين.

المصدراسكاي نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons