أهم الأخبارنشرات من ليبيا

وزير الخارجية الإيطالي بحث مع السراج سبل تفعيل عملية “إيريني”

في زيارة قصيرة، لوزير الخارجية الإيطالي لويدجي دي مايو، إلى ليبيا امس الاربعاء , استقبله رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني ، فايز السراج بمقر المجلس بالعاصمة طرابلس، و تأتي الزيارة في إطار التشاور وتبادل وجهات النظر بين البلدين، وذلك وفق ما ذكرت صفحة المجلس الرئاسي علي فيسبوك.

وجرت محادثات بين الجانبين حضرها الأمين العام لوزارة الخارجية الإيطالية اليزابيتا بيلوني، والسفير الإيطالي لدى ليبيا جوزيبي بوتشيني، وعدد من المسؤولين السياسين والأمنيين، وحضر عن الجانب الليبي كل من وزير الخارجية محمد سيالة، وسفير ليبيا لدى الاتحاد الأوروبي حافظ قدور، ومدير الإدارة الأوروبية بوزارة الخارجية حاجي دهان، وتناولت المحادثات مستجدات الأوضاع في ليبيا وعدد من ملفات التعاون المشترك.

وأكد الجانبان الإيطالي والليبي على أهمية العودة للمسار السياسي ورفض التدخلات الخارجية السلبية في الشأن الليبي، كما تطرق الاجتماع إلى عملية “ايريني” الأوروبية لتطبيق حظر توريد الأسلحة إلى ليبيا، حيث جدد السراج التأكيد على ضرورة أن تكون العملية شاملة متكاملة براً وجواً وبحراً.

على صعيد آخر بحث الاجتماع ملف الهجرة غير الشرعية وتطوير التنسيق المشترك للتصدي لهذه الظاهرة، كما تطرق للجهود المبذولة لمواجهة جائحة كورونا، وأهمية استمرار التعاون الإيطالي والليبي في مواجهة الوباء.

وكان وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو قد وصل إلى العاصمة الليبية طرابلس، الأربعاء، للقاء مسؤولي حكومة الوفاق الوطني.

وسيجتمع الإيطالي دي مايو في طرابلس مع كل من رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، فايز السراج ووزيري الخارجية محمد طاهر سيالة والداخلية فتحي باشاغا.

يأتي ذلك بعد يوم واحد من زيارة وفد من القيادة العسكرية الأميركية في إفريقيا إلى مدينة زوارة غربي ليبيا اليوم الاثنين “ذات طبيعة عسكرية.

المصدر العربية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons