أهم الأخبارالوطن العربي والعالم

الأسرى الفلسطينيون يطالبون بحمايتهم من كورونا.. لا إصابات جديدة بووهان

يعتزم الأسرى الفلسطينيون بسجون الاحتلال القيام بخطوات احتجاجية للمطالبة بإجراءات صحية تحميهم من فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، فيما أعلنت تركيا سلسلة قرارات لحماية سجنائها من الفيروس، وسط تراجع ملحوظ للإصابات بالصين، بينما يوجد أكثر من مليار شخص رهن “الإقامة الجبرية” بمنازلهم للحد من انتشار الفيروس.

وأكدت هيئة شؤون الأسرى والمحررين التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية، الاثنين، أن المعتقلين الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية سيشرعون الثلاثاء، بخطوات احتجاجية ضد إدارة السجون، لعدم اتخاذها تدابير صحية لمواجهة الفيروس وتتمثل الخطوات -بحسب بيان الهيئة- بإغلاق الأقسام، وإرجاع وجبات الطعام في مختلف المعتقلات.

وأوضح البيان أن هذه الخطوات تأتي ردا على قرار مصلحة السجون سحب 140 صنفا من متجر الأسرى (الكانتين)، بينها مواد تعقيم خاصة بمواجهة الفيروس.

وتعتقل إسرائيل في سجونها آلاف الأسرى الفلسطينيين، منهم 43 امرأة، و180 طفلاً، و700 مريض.

وفي تركيا، أعلن وزير العدل، عبد الحميد غل، اتخاذ سلسلة تدابير في سجون ومحاكم البلاد، لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد.

وأكد الوزير التركي في تصريحات صحفية أدلى بها عقب اجتماع تنسيقي حول مستجدات كورونا عدم تسجيل أية إصابة بالفيروس المذكور، بين نزلاء السجون في عموم البلاد.

وفي سياق آخر، أشار المسؤول التركي إلى تقليص أعداد القضاة والنوّاب العامين في المحاكم، بما يكفي لمواصلة الإجراءات الروتينية، وتأجيل المحاكمات غير المستعجلة، مع ضمان عدم إلحاق أضرار بأطراف الدعاوى القضائية

كما أكد أن الحجر الصحي لمن يحملون أعراض الإصابة بكورونا إلزامي، وأن خرقه يعد بمثابة جريمة يعاقب عليها القانون.

وفي الصين سجل بر الصين الرئيسي الاثنين تراجعا في الحصيلة اليومية لحالات الإصابة الجديدة بفيروس كورونا مع تكثيف العاصمة بكين إجراءات احتواء حالات العدوى القادمة من الخارج.

وذكرت لجنة الصحة الوطنية أن عدد الحالات المؤكدة أمس الأحد بلغ 39 بعد أن كان 46 في اليوم السابق. وقالت إن كل الحالات الجديدة لأشخاص قادمين من الخارج وكثير منهم طلبة صينيون عائدون لبلادهم.

وكثفت بكين إجراءات احتواء الحالات القادمة من الخارج وحولت كل الرحلات الجوية الدولية القادمة للعاصمة إلى مدن أخرى اعتبارا من اليوم الاثنين من بينها شنغهاي وشيان حيث سيخضع المسافرون للفحص.

وفي ووهان، حيث ظهر المرض في البداية وانتشر، خففت السلطات إجراءات الإغلاق الصارمة مع عدم تسجيل أي حالات جديدة فيها لليوم الخامس على التوالي.

ووصل العدد الإجمالي لحالات الإصابة في البر الصيني الرئيسي حتى أمس الأحد إلى 81093 وارتفع عدد الوفيات إلى 3270 بزيادة تسع وفيات عن اليوم السابق.

ودعت الصين، الولايات المتحدة، إلى عدم إلقاء اللوم على الدول الأخرى وعدم تسييس وباء كورونا المستجد.ون في عموم البلاد.

واتهم المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، جينغ شوانغ، في تصريح صحفي الاثنين، واشنطن بمحاولة العثور على “كبش فداء” للهروب من مسؤولياتها وضرب سمعة الآخرين.

وظهر كورونا لأول مرة في ديسمبر/كانون الأول 2019، في سوق بمدينة ووهان التابعة لإقليم هوبي الصيني، لينتشر خلال فترة قصيرة في أغلب بلدان العالم.

وبحسب وكالة الصحافة الفرنسية، فقد دعت السلطات في ما يربو على 50 بلدا أكثر من مليار شخص إلى البقاء في منازلهم سعيا لمكافحة الانتشار السريع لجائحة كوفيد- 19

وفرض 34 بلدا ومنطقة على الأقل حجرا منزليا إجباريا على السكان، ويمكن في أغلب هذه المناطق مغادرة المنزل للعمل وشراء المواد الاستهلاكية الأساسية وتلقي العلاج.

وأقرت 10 دول على الأقل (أكثر من 117 مليون نسمة) حظرا للتجول، ومنعت التنقلات الليلية. ويشمل ذلك خاصة بوركينا فاسو وتشيلي والعاصمة الفيليبينية مانيلا وصربيا وموريتانيا.                                                       ويدخل حظر التجول حيز النفاذ مساء الاثنين في السعودية.

كما فرضت بعض الدول حجرا على مدنها الرئيسية. وشمل ذلك أكبر 27 مدينة في بلغاريا، ومدينتي ألماتي ونور سلطان في كازاخستان، وباكو في أذربيجان. ويقطن هذه المدن ما يقارب 10 ملايين نسمة.

يعتزم الأسرى الفلسطينيون بسجون الاحتلال القيام بخطوات احتجاجية للمطالبة بإجراءات صحية تحميهم من فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، فيما أعلنت تركيا سلسلة قرارات لحماية سجنائها من الفيروس، وسط تراجع ملحوظ للإصابات بالصين، بينما يوجد أكثر من مليار شخص رهن “الإقامة الجبرية” بمنازلهم للحد من انتشار الفيروس.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons