مقالات الرأي

مفهوم الجذرية في فقه المركز الموحد لقوى التغيير..

أوضح عمار محمد الباقر عن المركز الموحد لقوى التغيير الجذري ماذا يعني مفهوم التغيير الجذري. وقال انه يعني تغيير شامل في طبيعة الدولة السودانية يعيد تعريف مضمون ومحتوي العملية الاقتصادية والتوجه التنموي بإضافة بعد اجتماعي يخدم مصالح الأغلبية المسحوقة المحرومة ووضع حد لاحتكار الثروة والسلطة في يد مجموعات محظوظة ولكنها ضيقة.

ويشمل التغيير الجذري وقف نهب الموارد الطبيعية وبناء قاعدة إنتاجية زراعية وصناعية عريضة تؤسس اقتصاد بطبيعة اجتماعية يشرك اكبر عدد من الشعب في نشاطه وتستفيد منه الغالبية العظمي – وهذا هو عكس الراهن الذي تحتكر فيه مجموعات ضيقة الثروة .

هذا التوجه الذي يضيف المضمون الاقتصادي صحيح وقد نبهنا منذ سقوط نظام البشير الي ان خطاب الثورة السودانية خلي من أي مضمون اقتصادي منذ ان تم ابعاد الحقوق الاقتصادية من اجندة الثورة حين اعلن الافندية انها ثورة وعي وليست ثورة جوع الشيء الذي أصابها بازدواج شخصية مسخي أتت فيه كل شعاراتها تقدمية مجندرة ومحاربة للعنصرية ولكن برنامجها الاقتصادي كان معاديا للفقراء ورجعيا بتطرف ونجح في اطلاق موجة غلاء غير مسبوقة مع انبطاح كامل للخارج. وقبل أيام ذكر أحد المعلقين في ورشة الديمقراطي لتقييم أداء قحت ان الاقتصاد ليس أولوية ولم يثر ذلك أي رد فعل يعتد به.

إضافة محتوي اقتصادي للثورة السودانية خطوة تصحيحية غاية الأهمية غض النظر عن الاتفاق أو الاختلاف مع تحالف التغيير الجذري. وعلي المجموعات الأخرى التي لا تتفق مع خطاب المركز الموحد عن المعاني الجذرية ان تنتج تصورها الاقتصادي الخاص بها وتضيفه الي وثائقها وتعرضه للجماهير للأخذ والرد.

اقرع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons