ازمات

مقتل 27 شخص واصابة 29 في والاية واراب بجنوب السودان

قالت السلطات في ولاية واراب المضطربة بجنوب السودان،  إن القتال الطائفي على مدى يومين في قرية روماثينق بمقاطعة تونج الشرقية أسفر عن مقتل 27 شخصاً وإصابة 29 آخرين.

واندلعت اشتباكات عنيفة بين مجتمعات “لوانجانق” في مقاطعة تونج الشرقية و”لو_باهير” في مقاطعة تونج الشمالية و “ثيك” في مقاطعة تونج الشرقية الذين تعاونوا مع “لو_باهير” لنهب ماشية مجتمع “لواج” ، وذلك يومي الاحد والاثنين من هذا الاسبوع

وقال وزير الإعلام بالولاية ، ريينق دينق أدينق ، إن الشباب المسلحين من مجتمع “لو _باهير” في مقاطعة تونج الشمالية انضموا إلى شباب مجتمع “ثيك” في تونج الشرقية وهاجموا مجتمع “لوانجانق”.

واضاف الوزير “أدى الصراع بين مجتمعات لوانجانق و لو_باهير و ثيك  إلى مقتل27شخصاً ، مجتمع لوانجانق فقد 19شخصاَ وثيك فقد  4 اشخاص بينما فقد لو_باهير 4 اشخاص”.

وبين المسؤول الحكومي ان “29” شخصاً اصيبو بجروح خطيرة من  الجانبين .

وقال ادينق ، إن حكومة الولاية عقدت اجتماعا طارئا للتصدي للعنف وأدان الحادث الذي أودى بحياة المدنيين الأبرياء.=437

من جانبه أكد محافظ مقاطعة تونج  الشرقية ، دينق كوك ، أن القتال اندلع في روماثينق ،عندما قام مسلحين من لو_ باهير وثيك بنهب أكثر من 100 رأس من الماشية من مجتمع لوانجانق.

وأوضح المحافظ كوك “القتال نشب يوم الأحد الأسبوع الماضي واستؤنف يوم الاثنين الموافق 16 أغسطس ، حيث نهب الشباب المسلحين من لو_ باهير وثيك أكثر من 120 رأساً من الماشية من مجتمع لوانجانق”.

واضاف المسؤول المحلي انه قتل “21” شخصاً واصيب “24” آخرون بجروح، وهم بحاجة إلى رعاية طبية عاجلة لأن المركز الصحي الذي تم نقلهم إليه لا توجد به أدوية.

وقال “الجرحى لم يحصلوا على أي رعاية طبية. تم رميهم في مركز الرعاية الصحية الأولية في مقر المقاطعة دون أي دواء لكنني أتواصل مع الصليب الأحمر للمساعدة في نقلهم لمزيد من العلاج”.

فيما يتعلق بالوضع الأمني في المنطقة ، قال المحافظ كوك ، إن الامن متدهور و المقاطعة لاتوجد فيها قوات شرطة، وثكنات قوات الجيش والأمن القومي بعيدة.

وتابع “حامية ال قواالعسكرية في ثيت ، على بعد خمسة أميال من مكان الحادث. لم يكن لدي سوى حارس شخصي واحد منذ أن استلمت المكتب في مارس ، وكنت أدعو حكومة الولاية لإرسال قوات إلا إنهم لا يستجيبون. هذا هو الوضع الذي أنا فيه”.

من جهته أكد محافظ مقاطعة تونج الشمالية ، كوال أكون ، أن مجتمعه فقد أربعة أشخاص في الاشتباكات.

وقال”حسب المعلومات التي لدي ، فقد مريال لو بيام 4 أشخاص خلال القتال وما زلت أنتظر تقارير أخرى.”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons