أهم الأخبارالوطن العربي والعالم

نائب الرئيس التركي: زيارة لبنان تعتبر”شيك مفتوح”

أكد نائب الرئيس التركي، فؤاد أقطاي، السبت، أن الزيارة التي أجراها إلى لبنان كانت بمثابة “شيك مفتوح” لتقديم أنواع المساعدات كافة للشعب اللبناني، وفقا لتصريحات نقلتها وكالة الأناضول التركية الرسمية.

وقال نائب الرئيس التركي في مؤتمر صحفي له بعد الزيارة التي أجراها إلى بيروت تفقد خلالها مكان الانفجار الذي هز العاصمة اللبنانية الثلاثاء الماضي: “الجانب اللبناني أبلغنا بوجود حاجة ماسة لمستلزمات البناء وخاصة الزجاج، وأعربنا عن استعدادنا لتقديم الدعم اللازم في هذا الإطار”، وفقا للأناضول

وأضاف نائب الرئيس التركي قائلا: “لمسنا مكانة مميزة لتركيا وشعبها خلال زيارتنا لبنان”، وتابع قائلا إن أنقرة تقف بجانب لبنان “حتى عودة مرفأ بيروت إلى نشاطه الطبيعي”.

وأكد أقطاي أن ميناء “مرسين” التركي سيكون في خدمة حتى ترميم مرفأ بيروت، وقال إن تركيا مستعدة عبر ميناء مرسين التركي القريب من لبنان لاستقبال الفعاليات التجارية اللبنانية لحين إعادة إعمار مرفأ بيروت، ومن ثم نقل السلع والبضائع بواسطة بواخر صغيرة إلى الموانئ اللبنانية الأخرى.

وعقب لقاء جمعه بالرئيس اللبناني ميشال عون في العاصمة بيروت، قال نائب الرئيس التركي إن “جميع مستشفيات تركيا وطائراتها الإسعافية ستكون في خدمة لبنان، لمعالجة المصابين في انفجار مرفأ بيروت”.

وأكّد أُقطاي في كلمة له ، أن”تركيا مستعدة لتزويد لبنان بكل مستلزمات البناء لإعادة إعمار المنازل المتضررة من الانفجار”.

استكمال مستشفي الحروق والطوارئ

وتابع: “نقلنا إلى الرئيس عون أيضاً المعلومات المتعلقة بمستشفى الحروق والطوارئ الذي تقوم تركيا على إنشائه في مدينة صيدا، ولأنه لم يدخل للعمل فإنه في هذه الفترة يجب تشغيله، وتركيا مستعدة لإكمال كل النواقص من أجل التشغيل”.

ولفت نائب الرئيس التركي إلى أن بلاده مستعدة للمشاركة في إعادة إعمار مرفأ بيروت، كما أنها مستعدة عبر ميناء مرسين التركي القريب من لبنان لاستقبال الفعاليات التجارية اللبنانية لحين إعادة إعمار مرفأ بيروت، ومن ثم نقل السلع والبضائع بواسطة بواخر صغيرة إلى المواني اللبنانية الأخرى.

التقى نائب الرئيس فؤاد أوقطاي ووزير الخارجية مولود جاوش أوغلو بالرئيس اللبناني ميشال عون في قصر بعبدا للتضامن مع بيروت وتقديم المساعدة إثر انفجار مرفئها الذي أوقع عشرات الضحايا ومئات الجرحى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons