أخبار ساخنةالوطن العربي والعالم

نتانياهو يكشف عن اقتراب دول عربية وإسلامية من التطبيع مع إسرائيل

عبّر رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، عن سعادته بعد نجاحه في توقيع اتفاق سلام مع الإمارات يفتح الباب امام التطبيع مع إسرائيل ، وأعرب عن تطلعه ان تحذو دول عربية أخرى حذو الامارات في القريب العاجل.

وذكر رئيس الوزراء الإسرائيلي إن “اتفاق السلام بين إسرائيل والإمارات أثبت فشل العقيدة السياسية القائلة بأنه لا يمكن أن يكون هناك سلام مع العالم العربي من دون سلام مع الفلسطينيين، وإخلاء مستوطنات”.

وأضاف نتانياهو أن الاتفاق “سيعزز من فرص السلام مع الفلسطينيين، و أكد أن الاتفاق مع الإمارات قائم على العقيدة التي تقول ان السلام مقابل السلام”.

والإمارات هي أول دولة خليجية تعلن عن التطبيع مع إسرائيل  بشكل كامل ، في خطوة تأتي في أعقاب مؤشرات على التقارب في السنوات الأخيرة بينها استقبال فرق رياضية إسرائيلية والسماح لوزراء إسرائيليين بالتحدث في مؤتمرات امارتية.

دول عربية أخرى في الطريق

وتوقع وزير المخابرات الإسرائيلي إيلي كوهين يوم الأحد أن تحذو البحرين وسلطنة عمان حذو الإمارات في التطبيع مع إسرائيل بصورة كاملة.

وقال كوهين لإذاعة الجيش الإسرائيلي ”في أعقاب هذه الاتفاقية (مع الإمارات) سيتم توقيع اتفاقيات أخرى مع المزيد من دول الخليج والدول الإسلامية في أفريقيا“.

وتابع ”أعتقد أن البحرين وسلطنة عمان على جدول الأعمال بالتأكيد. بالإضافة إلى ذلك، فهناك في تقديري فرصة بالفعل في العام المقبل لاتفاق سلام مع دول أخرى في أفريقيا وعلى رأسها السودان“.

وأشادت كل من البحرين وسلطنة عمان بالاتفاق الإماراتي الإسرائيلي على الرغم من أنهما لم تعلقا على آفاق تطبيع علاقاتهما معها ولم ترد أي منهما على طلبات للتعليق على هذا الأمر.

نتانياهو وتحركات مسبقة

والتقى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو بزعماء من السودان وعمان خلال العامين الماضيين وشمل ذلك زيارة قام بها لسلطنة عمان في أكتوبر تشرين الأول عام 2018.

وقال نتانياهو للحكومة الإسرائيلية يوم الأحد وفقا لبيان أصدره مكتبه ”أتوقع انضمام المزيد من الدول إلينا في دائرة السلام“.

وأضاف ”هذا تغير تاريخي يعزز السلام مع العالم العربي وسيقود في نهاية الأمر إلى سلام حقيقي وقوي ومأمون مع الفلسطينيين“.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons