أخبار ساخنةأهم الأخبارالأزمة السودانية

نجاة اكثر من 100 راكب كانوا على متن طائرة تاركو التي أقعلت من مطار الخرطوم

عادت طائرة تابعة لخطوط تاركو بعد عطلٍ أصابها السبت عقب انطلاقها من الخرطوم متجهة إلى القاهرة وكان على متنها أكثر من مئة راكب. وقال ركاب في الرحلة إن الطائرة بدأت تحدث أصواتا بعد إقلاعها،

وعقب نحو عشر دقائق، قال لهم قائد الطائرة إن هناك عطلا ويجب العودة لمطار الخرطوم. وذكر ركاب أن الطائرة قابلتها صعوبات في الهبوط، لكنها تمكنت من النزول دون أي حادث.


ولم توضح “تاركو” ما حدث للطائرة واستبدلت الطائرة بأخرى وهي في طريقها للمغادرة إلى القاهرة بعد تطمينات شخصية من مدير المطار وطاقم السلامة في سلطات الطيران المدني للركاب

عودة الرحلات

أكد مدير سلطة الطيران المدني في السودان إبراهيم عدلان قبل اسبوعين استمرار فتح مطار الخرطوم أمام حركة السفر الدولية بعد تخفيف الإجراءات الخاصة ورفع الحظر الذي تسببت به جائحة (كورونا) في السودان وعدد من الدول.


وأكد عدلان في تصريح اليوم جاهزية المطار لاستقبال الرحلات من الدول الأخرى وإليها حال تقدمت بطلباتها وإخطارهم رسمياً لتسيير الرحلات كما هو الحال بالنسبة لدول مصر وتركيا والإمارات.


وفي يوليو الماضي أصدرت سلطة الطيران المدني السودانية نشرة سمحت بموجبها بعودة رحلات الركاب بين الخرطوم ودول الإمارات وتركيا ومصر كمرحلة أولى لعودة التشغيل بمطار الخرطوم الدولي ليستمر العمل بالنشرة ابتداء من اليوم وحتى 10 أكتوبر 2020.

اضراب

 قررت اللجنة المكلفة لتسيير أعمال اتحاد ضباط المراقبة الجوية  بمطار الخرطوم  قبل أيام التوقف عن العمل اعتبارا وحال نفذ هذا الإضراب فإن حركة الملاحة الجوية في مطار الخرطوم ستصاب بشلل كامل يؤدي الى خسائر فادحة وسط شركات الطيران.

وقالت اللجنة في خطاب سلمته للمدير العام لسلطة الطيران المدني إنه اتضح لها بعد عدة لقاءات أن هناك تسويف ومماطلة فيما يتعلق بمطالبهم الخاصة بالحقوق المالية المتردية والهيكل الوظيفي للمراقب الجوي منذ مارس 2020.

وأضافت اللجنة أنه على الرغم من توافقهم مع سلطة الطيران المدني مسبقا على المعالجة القانونية وفقا لقانون الطيران المدني 2018 وفتوى المحامي العام إلا أن الاتفاق ضرب به عرض الحائط.

ورهنت اللجنة حسب مصادر “سودان تربيون”، تراجعها عن الاضراب بتحقق أربع مطالب اساسية تتمثل في تفعيل قانون سلطة الطيران المدني لسنة 2018 والالتزام بفتوى المحامي العام لجمهورية السودان وتطبيق شروط الخدمة المجازة من قبل مجلس الادارة في أبريل 2020 مع الالتزام بصرف جميع الاستحقاقات المالية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons