أخبار ساخنةالوطن العربي والعالم

نيجيريا تحذر مواطنيها بشأن كورونا.. لا تصدقوا دونالد ترامب

نيجيريا تواجه مشكلة جدية لإقناع المواطنين بأن دواء الملاريا لا يعالج فيروس كورونا، وأصدر مسؤولو الصحة في نيجيريا, الاثنين, تحذيرات بشأن استخدام المركب الدوائي(كلوروكين) المستخدم في علاج الملاريا.

والذي قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مرارا إنه قد يكون فعالا لعلاج فيروس (كورونا) المستجد “كوفيد-19″، مؤكدين أنه ما من دليل لديهم على صحة ذلك.

ونقل الموقع الإلكتروني لصحيفة (ذا هيل) الأمريكية عن أحد المسؤولين في لاغوس قوله : إن 3 أشخاص بالعاصمة نقلوا إلى المستشفى بعد تلقيهم جرعة زائدة من (كلوروكين).

مشيرا إلى أن تصريحات ترامب بشأن عقار ” كلوروكين” أدت زيادة كبيرة في الطلب عليه بالعاصمة, وهو ما أدى بدوره لزيادة كبيرة أيضا في أسعاره بالسوق.

وبدوره قال مفوض الصحة في لاغوس أكين أبايومي : إنه ليس هناك دليل قوي على فعالية (كلوروكين) في الوقاية أو في العلاج من (كوفيد-19).

وأشارت الصحيفة إلى أن مسؤولي الصحة العامة في الولايات المتحدة كانوا قد حذروا ترامب من الإشادة بالعقار, والذي لم يتفق بعد عليه كعلاج لفيروس “كورونا” على أساس أنه قد يثبت عدم فعاليته وقد يؤدي إلى نقصه بالأسواق بما يجعل الكميات المتاحة منه غير كافية لعلاج المصابين بالملاريا.

وبالنسبة لحالة كورونا في نيجيريا سجلت في نيجيريا إلى الآن حالة وفاة واحدة جراء الإصابة بفيروس “كورونا” المستجد فضلا عن 36 حالة إصابة, حسب مركز معلومات “كورونا” بجامعة “جونز هوبكنز” الأمريكية.

وفاة أمريكي بسبب ترامب

خوفا من إصابته وزوجته بفيروس كورونا المستجد، لجأ مواطن أمريكي وزوجته، في الستينيات من عمرهم، لتناول “فوسفات الكلوروكين” في محاولة منهم للتداوي الذاتي ضد الفيروس القاتل، ليموت الزوج متأثرا بالدواء، في مدينة فينيكس بولاية أريزونا الأمريكية، ويترك زوجته في حالة حرجة في مستشفى “بانر هيلث“.

واعتمد الزوجان في إقدامهم على تناول “الكلوروكين” على تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأخيرة حول المادة، بأن عقار الكلوروكين، الذي كان يستخدم لعلاج الملاريا، والذي يخضع للاختبارات حاليا، بأنه “هبه من الله” لمعالجة مرضى فيروس كورونا المستجد، على الرغم من تحذير العلماء من مخاطر الإفراط في الادعاءات بشأن الأدوية غير المصادق عليها علميا، وفقا لما ذكرته شبكة “سي إن إن” الأمريكية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons