أهم الأخبار

نيلسون مانديلا… الحياة في الصور

في 18 يوليو 2023، تم افتتاح معرض الصور الكبير ” نيلسون مانديلا. الحياة في الصور”، المعرض مخصص لمراحل مختلفة من حياة السياسي الأفريقي البارز، حيث يمكن رؤية صوره عندما كان طفلاً، وصوراً أثناء سجنه، وصوره كرئيس لجنوب إفريقيا والعديد من مراحل الحياة الأخرى التي تم التقاطها. المعرض مخصص للذكرى 105 لميلاد نيلسون مانديلا والترويج للمبادرة الدولية لإقامة نصب تذكاري للسياسي الأفريقي العظيم في موسكو.

بدأ الحدث من قبل النادي الروسي الأفريقي لجامعة لومونوسوف موسكو الحكومية بالتعاون مع بيت القوميات في موسكو، ولجنة الأمن العام والدبلوماسية الشعبية التابعة لمجلس القوميات التابع لحكومة موسكو، ومؤسسة الدبلوماسية العامة وجالية الكاميرون في روسيا “آنو دياسبوكام”. وتدعم المشروع أمانة منتدى الشراكة بين روسيا وأفريقيا. 

جاء ممثلو البعثات الدبلوماسية الأفريقية، والجالية الأفريقية، وكذلك الطلاب الأجانب في الجامعات الروسية للتعرف على صور نادرة لماديبا الأسطورة (تحت هذا الاسم يعرف نيلسون مانديلا في وطنه).

أدار الأمين التنفيذي للنادي الروسي الأفريقي بيردنيكوف ألكسندر فيدوروفيتش في إفتتاحه، ووجهت كلمات ترحيبية إلى ضيوف المعرض: إيليا فياتشيسلافوفيتش إيلين، النائب الأول لرئيس النادي الروسي الأفريقي، عميد كلية لومونوسوف للعمليات العالمية؛ إينا فيتالييفنا أندرونوفا، عميد كلية رودن للاقتصاد؛ وداريا فلاديميروفنا فانيوكوفا، الباحثة في متحف الدولة للشرق.

وأشار جميعهم بالإجماع إلى الدور البارز لنيلسون مانديلا في مكافحة نظام الفصل العنصري واستقلال الشعوب الأفريقية عن الاضطهاد الاستعماري للدول الأوروبية. كما لوحظ دور جامعة موسكو في دعم نيلسون مانديلا ، الذي كان في السجن في ذلك الوقت.  يتضح هذا من خلال الصورة الأرشيفية للاجتماع الرسمي لمجلس جامعة ولاية ميشيغان بمناسبة نقل دبلوم الطبيب الفخري لجامعة ولاية ميشيغان إلى نيلسون مانديلا في عام 1988. ساعد الاتحاد السوفيتي بشكل شامل في الكفاح من أجل حرية شعوب إفريقيا. والآن تواصل روسيا مساعدة شعوب القارة الأفريقية على تعزيز استقلالها.

بعد ذلك، أجرى جويند لويس، مدير قسم التفاعل مع الجالية الأفريقية ووسائل الإعلام في النادي الروسي الأفريقي، جولة في معرض الصور. تحدث عن ألمع حلقات سيرة ماديب ومصيره الصعب.

استمرت جولة معرض الصور بزيارة إلى معارض أخرى مخصصة لأفريقيا. تم تقديم أكثر من 70 عملا فنيا لأساتذة من غانا وبنين وإثيوبيا وأوغندا ومدغشقر ونيجيريا وأنغولا ونحات من بوركينا فاسو للزوار. يحتل الفنانون الأفارقة الذين يعيشون ويعملون في روسيا مكانا خاصا في المعرض.

في نهاية الحدث، انتظرت مفاجأة ضيوف معرض الصور. أعد الطلاب الأفارقة في جامعة موسكو للفنون التطبيقية برنامجا إبداعيا تكريما للذكرى 105 لنيلسون مانديلا. قاموا بأداء أغنية بيلا تشاو، وقراءة قصائد إدوارد أسدوف وآنا أخماتوفا.

يشكر النادي الروسي الأفريقي إدارة وموظفي بيت القوميات في موسكو على إتاحة الفرصة لهم لإجراء مشروع مهم للغاية للعلاقات الروسية الأفريقية. يتم بالفعل تلقي مقترحات لتوسيع نطاق عرض معرض الصور في عدد من مؤسسات التعليم العالي الروسية. تجدر الإشارة إلى أن الخطوة التالية ستكون تركيب نصب تذكاري لنيلسون مانديلا في موسكو.

ندعو جميع المهتمين لزيارة المعرض الفريد ” نيلسون مانديلا. الحياة في الصور”. سيفتح المعرض في بيت الجنسيات في موسكو حتى 27 يوليو. لذلك إذا لم يكن لديك الوقت لزيارتها بعد، فقد حان الوقت للقيام بذلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons