أهم الأخبارنشرات من ليبيا

ياسين: لا يمكن حل النزاع الليبي بدون التفاوض مع القبائل الليبية

قال عضو المؤتمر الأعلى للقبائل والمدن الليبية عادل ياسين أن ميليشيات طرابلس هم أصحاب القرار بشأن حل النزاع الليبي وتنفيذ ضمانات ما توصلت إليه مباحثات المغرب.

وأضاف قائلاً:”ولو أنّ العالم الذي يسيطر على اللعبة السياسية في ليبيا أرادوا حلّ المشكلة الليبية لأستطاعوا خلال يوم واحد حلَّ كلِّ ما تعاني منه ليبيا“.

ياسين رأى في حوار مع وكالة “نيوز” المصرية الاثنين أن العالم يطيل المدّة وتزداد إثر ذلك معاناة الشعب الليبي،لافتاً إلى أنه وفي سحبت الدول المهيمنة يدها من الشأن الليبي فسيجتمع الليبيون على طاولة واحدة ويتشاورون بمنتهى الشفافية والوضوح.

وأضاف:”ولكن هذه الدول لها مصالح معينة فطالما لم تتطابق مصالح الدول المهيمنة مع حل النزاع الليبي فلن يتمَّ الحل و على سبيل المثال قطر وتركيا وفرنسا وبعض من الدول المجاورة لهم كالمغرب والجزائر”.

وتابع :”الليبيون هم أصحاب القرار كشعب، ولكن للأسف الدول العظمي كالأمم المتحدة هي من تطرح أسماء الأطراف المتفاوضة، وهم لا يمثلون الشعب الليبي وإن أقرب مثال لهذا هو جمعة الماضي وإنّ هذا الشخص لا يتحكّم حتى في عشر أشخاص وأستنكر من كون هذا الشخص له رأي في المفاوضات”.

كما شدد على أنّ القبائل الليبية لن ترضى بتدخّل أيِّ شخصيّات هزلية مبرمجة وموجّهة من الخارج في المفاوضات وأنّ تكرار المأساة في ليبيا تأتي من هؤلاء الأشخاص الذين لم يطرحهم الشعب الليبي.

وأوضح أن الشعب الليبي شعب قبلي ينتمي لقبائل،مردفاً:” إنّ القبائل الليبية هي من تستطيع حل النزاع الليبي لو أن العالم الخارجي ترك لهم زمام الأمور، والثماني سنوات التي أسرفوها في التفاوض لم تأتِ بأيّ نتيجة، بالعكس زادت من سوء الأمر، وذلك لأنّ من يحكمون الآن سواء داخل ليبيا أو يمثلونها في الخارج ليس معترفًا بهم من قبل الشعب الليبي”.

واستطرد:”إنّ حكومة الوفاق تلك لم تحظَ بقبول الشعب الليبي ولم تأخذ الدعم من البرلمان الليبي بسبب سياسة ليبيا الحالية “.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons