أخبار ساخنةأهم الأخبارالأزمة السودانية

يوناميد تبدأ في مراسم تسليم مقارها بعد انتهاء ولايتها بدارفور تمهيدا لبدء لمهام يونيتامس

أعلنت مسبقا السلطات في السودان، أن إنسحاب بعثة الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي المشتركة بدارفور “يوناميد”يمهد فعليا لبدء عمل بعثة الأمم المتّحدة المتكاملة لدعم المرحلة الانتقالية في السودان (يونيتامس) في بداية يناير/كانون ثانٍ 2021

وجرت اليوم بمحلية سرف عمرة بولاية شمال دارفور المراسم الرسمية وإجراءات تسليم مقر البعثة المشتركة للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي (يوناميد) المنتهية ولايتها إلى حكومة الولاية

 بحضور الامين العام لحكومة الولاية الحافظ بخيت محمد واللجنة الفنية المعنية باستلام وإغلاق مقار اليوناميد والتي يترأسها مولانا عبدالحفيظ سالم رئيس النيابة العامة بالولاية

وفي حضور المدير التنفيذي ولجنة أمن المحلية والإدارة الأهلية وممثلي قوي الحرية والتغيير ولجان المقاومة بسرف عمره .

البعثة سرف

وقال أمين عام الحكومة في الاحتفال الذي نظمته البعثة بهذه المناسبة أن استلام حكومة الولاية للمقر رسميا يجئ تنفيذا للقرار ٢٥٥٩ الصادر من مجلس الأمن والقاضي بإنهاء تفويض البعثة اعتبارا من شهر ديسمبر الماضي .

وأعرب عن شكره للادوار التي قامت بها اتجاه حفظ السلم والأمن في إقليم دارفور، مشيرا إلى ان حكومة السودان تستشرف عهدا جديدا عقب التوقيع على اتفاقية “سلام السودان”

ووصول معظم قادة قوي الكفاح المسلح إلى دارفور توطئة لتنفيذ بنود الاتفاقية التي تضمنت بندا يقضي بتكوين قوة مشتركة لحماية المدنيين .

وأضاف أن حماية المدنيين تتطلب تضافر الجهود الرسمية والشعبية لاستدامتها حتى تتوجه الحكومة والشعب نحو التنمية والأعمار.

ووجه بخيت الدعوة لحركتي عبد العزيز الحلو وعبدالواحد النور للحاق بركب السلام لإنهاء معاناة الشعب السوداني جراء ما لحق به من الحرب.

وأكد الأمين لحكومة شمال دارفور أن كل ما تركته البعثة من أصول سوف توظف لصالح مواطني محلية سرف عمره.

إلى ذلك فقد عبر مدير اداة الدعم بالبعثة السيد هوستن فيرغسون في الاحتفال عن شكر وتقدير البعثة لحكومة وشعب السودان لما وجدوه من حسن الاستضافة والتعاون طوال فترة عمل البعثة.

كما أشاد فيرغسون بالتعاون الكبير الذي وجدته البعثة من مكونات مجتمع محلية سرف عمرة مما ساعد في تسهيل مهمة البعثة حتى خروجها، وأضاف أن البعثة وجدت التزاما حكومة الولاية بتحويل المقر إلى مركز للتدريب المهني وتدريب المراة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons