أخبار ساخنةأهم الأخبارالأزمة السودانية

اجتماع بين الحرية والتغيير و(الثورية) لبحث تشكيل (البرلمان)


تعقد قوى الحرية والتغيير -الائتلاف الحاكم في السودان -والجبهة الثورية، اجتماعًا غدًا الثلاثاء، لبحث تشكيل المجلس التشريعي الانتقالي

التكوين

.
ومن المنتظر تكوين المجلس التشريعي من 300 عضوًا، 75 تُرشحهم الجبهة الثورية و165 مقعد تختارهم الحرية والتغيير، أما بقية المقاعد يتم تسميتها بالتشاور بين الائتلاف الحاكم والمكون العسكري في مجلس السيادة.
وقال عضو المجلس المركزي للحرية والتغيير، أحمد حضرة، لـ “سودان تربيون”، الاثنين: “إنهم سيعقدون غدًا الثلاثاء اجتماعًا مع تنظيمات الجبهة الثورية لبحث تشكيل البرلمان”.
وأشار إلى ترتيبات لعقد اجتماع آخر مع المكون العسكري في مجلس السيادة لبحث المقاعد التي يفترض ترشيحها منه.
وكشف حضرة عن رفع 10 ولايات ترشيحاتها لنيل عضوية البرلمان إلى مركزية الحرية والتغيير في العاصمة الخرطوم.
ومنحت الحرية والتغيير 107 مقعد في البرلمان إلى فرعياتها في الولايات، مشترطة على كل ولاية اختيار عضو واحد على الأقل من لجان المقاومة وأن تكون نسبة النساء 40%
السلطات السعودية تعيد شحنة ضأن إلى السودان لقلة كفأة التحصين
أعادت السلطات السعودية شحنة من الضأن بحمولة 5155 رأس إلى السودان بعد أكثر من شهر من استئناف الصادر بين البلدين.
وتواجه صادرات الماشية السودانية اشكالات تتعلق بنقص المناعة للحيوان ما أفقد السودان ملايين الدولارات جراء إعادة عشرات البواخر.
وأوضح خطاب صادر عن وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية أن أسباب إعادة الباخرة “المبروكة 10” بحمولة 5.155 رأس تعود إلى أن نتائج المختبر أظهرت مخالفتها اشتراطات نسبة كفاءة التحصين لمرض حمى الوادي المتصدع “RVF”.
ونوه الخطاب إلى أنه “بناءا على الأمر السامي الكريم القاضي بمراعاة النواحي الصحية للحيوانات الواردة وإشارة إلى قانون نظام الحجر البيطري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية ولائحته التنفيذية بالمملكة العربية السعودية والموافق عليه من قبل مجلس الوزراء السعودي فقد تمت الإجراءات الصحية والبيطرية لحيوانات الباخرة (المبروكة 10) والقادمة من دولة السودان”.
وفي يناير الماضي أبلغت السلطات السعودية السودان باستئناف صادر الماشية الحية إلى المملكة بعد توقف دام أكثر من ثلاثة أشهر.
وحظرت السلطات السعودية في أكتوبر من العام الماضي صادر الماشية مؤقتا من السودان بسبب ظهور مرض حمى الوادي المتصدع في شمال البلاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons