أخبار ساخنةأهم الأخبارالأزمة السودانية

السودان : تراجع مفاجئ لسعر الدولار اليوم الخميس 19 نوفمبر 2020م

قادت عمليات امنية في السودان الى تراجع مفاجئ سجلته اسعار العملات الاجنبية مقابل الجنيه  خلال مستهل التعاملات الصباحية اليوم الخميس وسط حملات امنية مكثفة انفذت في الساعات الماضية والقاء القبض على تجار عملة بجانب استقبال البنوك اول تحويل بنكي بالدولار وفق متابعات موقع المراسل  .

وقالت مصادر مصرفية ان سعر العملات الاجنبية شهد تراجعا بعد ايام من تباين حيث افتتحت التعاملات الصباحية اليوم الخميس بتراجع ليصل متوسط سعر الدولار الامريكي 248 جنيها

 و تراجع ادنى سعر للدولار الى 245 جنيها واعلى سعر له 250 جنيها وسط توقعات بتغيير مسائي يطرأ على سعر الصرف خصوصا ان تجار العملة يترقبون لما سيتم اعلانه من تعديلات وزراية وسيادية .

ويأتي التراجع اليوم الخميس بعد اعلان تنفيذ حملة امنية مكثفة منذ مساء امس الاربعاء لملاحقة ومطاردة تُجّار عُملة وسط الخرطوم والمناطق المُحيطة به.


وأسفرت العمليات، عن إلقاء القبض على عدد كبير من “السرِّيحة” في المناطق المُحيطة بالجامع الكبير وجوار برج البركة، وتقاطع شارع البلدية والقصر، وتستقل الأجهزة الأمنية سيارات الـ”بوكسي”.

البنوك


كما يأتي التراجع عقب اعلان انهاء عزلة دامت 20 عاما بسبب إدراج البلاد على قائمة أمريكية للدول الراعية للإرهاب، حيث بدأت بنوك السودان تستقبل الدولار الامريكي بشكل مباشر.


وقال مدير عام بنك البركة السوداني إن البنك أتم أول تحويل نقدي مقوم بالدولار منذ سنوات للسودان، إذ جلب دولارات مصدرها نيويورك عبر شقيقه بنك البركة مصر الذي مقره القاهرة.


ووفق رويترز، بدأت بالفعل البنوك السودانية خطوات لإعادة تأسيس علاقات مع البنوك الأجنبية، بينما تستعد الولايات المتحدة لرفع السودان من قائمتها للدول الراعية للإرهاب.


واستعادة العلاقات المصرفية الدولية قد تعطي دعما حيويا لاقتصاد لا يزال في أزمة بعد أكثر من 18 شهرا من انتقال سياسي في أعقاب الإطاحة بالرئيس المعزول عمر البشير.

وقال الرشيد عبد الرحمن علي لرويترز إن التحويل، وهو لشركة تجارية سودانية، كان الأول منذ حوالي 20 عاما. وأضاف قائلا “أعتقد منذ السنوات الأولى للألفية الثانية”.

وتقول القائمة بأعمال وزير المالية إن المواطنين السودانيين سيشعرون باستفادة فورية بمجرد عودة علاقات المراسلة إذ سيكون بمقدورهم تلقي التحويلات بشكل مباشر من السودانيين العاملين في الخارج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons