أخبار ساخنةأهم الأخبارالأزمة السودانيةالوطن العربي والعالم

أمريكا تُقدم (8) مليون دولار دعما للسودان لمُحاربة (كورونا)

امريكا تفتح الابواب لسودان وقدأعلنت سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في الخرطوم عن تقديم حكومة بلادها “8” مليون دولار للحكومة السودانية للتصدي لوباء “كورونا”.


وأكدت السفارة الأمريكية بالخرطوم على صفحتها الرسمية بـ “فيسبوك” اليوم “الأحد”، أن الولايات المُتحدة ستُقدم “8” مليون دولار إلى السودان لمحاربة فيروس “كورونا” لتوفير الدعم والإمدادات ذات الصلة بالصحة لتعزيز أنشطة المياه

 والصرف الصحي والنظافة الصحية (WASH)، .


وأوضحت أن هذا الدعم يأتى بالإضافة إلى 45 مليون دولار مخصصة للدعم الصحي الطارئ وبرامج المياه والصرف الصحي والنظافة الصحية قدمتها الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية للسودان خلال العام 2019-2020 .
وأكدت السفارة أن الولايات المتحدة تقود استجابة للمساعدات الإنسانية والصحية في العالم لوباء “كورونا” تقدم من خلال زارة الخارجية والوكالة الأمريكية للتنمية.

دعما بعد عودة العلاقات

قال وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، إن الولايات المتحدة والسودان يعتزمان تبادل السفراء، بعد انقطاع دام 23 عاما.

ويأتي الإعلان خلال أول زيارة يقوم بها رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك لواشنطن.

وقال بومبيو في تغريدة “هذه خطوة تاريخية من شأنها أن تعزز العلاقات الأمريكية السودانية”.

وشدد بومبيو في بيان على أن العلاقات ستستمر في التحسن “مع عمل الحكومة الانتقالية التي يقودها مدنيون على تنفيذ الإصلاحات الواسعة النطاق الواردة في الاتفاق السياسي والإعلان الدستوري”.

وتحسنت العلاقات بين واشنطن والخرطوم منذ الإطاحة بالرئيس السابق عمر البشير في أبريل/ نيسان وتشكيل حكومة انتقالية مدنية في أغسطس/ آب.

إعادة بناء السودان

وقال حمدوك لبي بي سي إنه يأمل أن ترفع الولايات المتحدة اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب قريبا.

وقال على تويتر عقب الاجتماع “إن توطيد العلاقات الدبلوماسية الدولية يعتبر معلما هاما في خارطة التنمية. بعد انقطاع دام 23 عاما، من العظيم أن نشهد بدء عملية تبادل السفراء بين السودان والولايات المتحدة الأمريكية. هذه خطوة مهمة نحو إعادة بناء السودان”.

ويعتبر حمدوك، وهو دبلوماسي ومسؤول سابق في الأمم المتحدة وتلقى تعليمه في بريطانيا، أول مسؤول سوداني يزور واشنطن منذ عام 1985.

ولم يلتق حمدوك بومبيو أو الرئيس دونالد ترامب بسبب وجودهما خارج البلاد، لكنه اجتمع مع ديفيد هيل، وكيل وزارة الخارجية الأمريكية للشؤون السياسية، وعدد من المشرعين.

وكانت وكالة رويترز للأنباء نقلت عن مسؤول بالخارجية الأمريكية قوله الشهر الماضي قوله إن واشنطن ربما ترفع السودان من القائمة وإن البلدين لم تعد تجمعهما علاقة عداء

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons