أهم الأخبارالوطن العربي والعالم

تسرب نفطي من الناقلة صافر ينذر بكارثة في البحر الأحمر

وجه مجلس الوزراء العرب نداء عاجل للمسؤولين عن شؤون البيئة إلى اتخاذ إجراءات عملية وفورية لتجنب كارثة بيئية تلوح في الأفق في البحر الأحمر على شكل تسرب نفطي من الناقلة صافر .

في ختام اجتماع طارئ عقد يوم أمس الاثنين ، دعا الوزراء العرب الدول العربية والمجتمع الدولي ومبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن إلى تكثيف الضغط على مليشيا الحوثي للسماح لفريق الأمم المتحدة الفني بالوصول إلى الناقلة وإصلاح وتفريغ النفط قبل فوات الأوان.

دعا الوزراء برنامج الأمم المتحدة للبيئة والمنظمة البحرية الدولية (IMO) إلى الاستمرار في تبني جهود اللجنة الإقليمية للحفاظ على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن من خلال وضع خطة عمل طارئة للتعامل مع الآثار السلبية في البحر الأحمر وخليج عدن. في حالة حدوث تسرب نفطي من ناقلة النفط صافر .

السفينة ، التي تحمل شحنة 1.1 مليون برميل من النفط ، راسية قبالة ساحل رأس عيسى ، في محافظة الحديدة اليمنية ، منذ عام 2015.

الناقلة المتآكلة بحاجة ماسة إلى الإصلاح. بدأت المياه تتسرب إلى غرفة المحرك ، مما دفع مسؤولي الأمم المتحدة إلى التحذير من كارثة بيئية وشيكة في البحر الأحمر، خاصة في ظل حدوث تسرب نفطي من الناقلة صافر ، فضلاً عن المخاطر المحتملة لحدوث انفجار هائل ناتج عن تراكم الغازات في صهاريج التخزين.

تسرب نفطي سابق

وأعلن حرس الحدود السعودية في اكتوبر من العام الماضي، أن الناقلة الإيرانية “سابيتي” تعرضت لكسر في البحر الأحمر نتج عنه تسرب نفطي.

وصرح المتحدث الرسمي للمديرية العامة لحرس الحدود، بأنه “في ليلة الجمعة ، تم استقبال بريد إلكتروني من المحطة الساحلية بجدة (Jeddah Radio) تتضمن تلقيها رسالة إلكترونية من كابتن الناقلة والتي تحمل العلم الإيراني، تُفيد بتعرض مقدمة الناقلة لـ”كسر”، نتج عنه تسرب نفطي في البحر من شحنة وخزانات الناقلة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons