أهم الأخبارنشرات من ليبيا

صحيفة إسبانية: أردوغان يخطط للسيطرة علي موارد الاقتصاد الليبي

كشفت صحيفة أوك دياريو الإسبانية، عن محاولة أردوغان السيطرة على موارد الاقتصاد الليبي، من خلال اتاحة الفرصة أمام الشركات التركية بالاستحواذ على المشاريع هناك.

وأوضح تقرير الصحيفة الإسبانية، أن تركيا تحاول السيطرة على موارد الاقتصاد الليبى، وبالتالى تتيح لشركائها بالأمر المباشر الاستحواذ على مشاريع فى الدولة الواقعة فى شمال إفريقيا.

ولفتت الصحيفة إلى أن رئيس لجنة السيولة فى البنك المركزى الليبي في بنغازى، رمزى الأغا، كشف عن تفاصيل كيف تستغل حكومة رجب طيب أردوغان الاحتياطات النقدية الليبية فى بنوكها للتعامل مع أزماتها، ما يمنع استخدامها من طرابلس فى أى مشروع متعلق بها أو إعادتها الى البلاد لتوفير الدينار الليبى.

وسلطت الصحيفة الضوء على تحذير العديد من الخبراء من خطة أردوغان لنهب احتياطيات النقد الأجنبي الليبي في البنك المركزي التركي واستخدامها لإنقاذ بلاده من الأزمة الاقتصادية الخانقة التي تعيشها.

وكان مكتب المدعي العام الليبي قد كشف قبل أيام عن إنفاق أكثر من 800 مليون دولار على استثمارات وهمية غير مدرجة فى الخارج .

اطماع النفط الليبي

وأكدت الصحيفة أن تركيا لا تخفي أطماعها في النفط الليبي وتٌسّخر كل إمكانياتها للحصول عليه، سواء فى البحر أو الحقول البرية، حيث يسعى أردوعان بشكل واضح لعمليات تنقيب عن النفط داخل الحدود البحرية التى تم تحديدها بموجب اتفاق مع حكومة الوفاق الليبية.

وكان رئيس تركيا ورئيس حكومة الوفاق فائز السراج، قد أبرما العام الماضى مذكرتي تفاهم، إحداهما بشأن ترسيم الحدود البحرية، والأخرى أمنية تتيح إرسال قوات تركية إلى ليبيا، وبعد التوقيع، بدأ أردوغان بإرسال مرتزقة من سوريا إلى ليبيا لدعم ميليشيات السراج في معارك ضد الجيش الوطني الليبي، بالإضافة إلى الأسلحة والخبراء العسكريين.

ولقيت المذكرتان رفضا إقليميا ودوليا لكونهما تتجاوزان صلاحيات السراج، كما أن الاتفاق البحري ينتهك قانون البحار، وذلك بسبب عدم وجود حدود بحرية بين الدولتين.

فيروس كورونا في ليبيا

أعلن المركز الوطني لمكافحة الأمراض التحديث اليومي للوضع الوبائي المحلي لفيروس كورونا المستجد ليوم الثلاثاء 17 نوفمبر 2020 م وفقا للبيان رقم (253).

واستلم المركز عدد (2815) عينة لفيروس كورونا موزعة على المختبرات التالية: المختبر المرجعي لصحة المجتمع طرابلس عدد (564) عينة، مختبر مركز بحوث التقنيات الحيوية عدد (1030) عينة، مختبر فرع المركز الوطني مصراتة عدد (406) عينة، مختبر المركز المرجعي زليتن عدد (142) عينة، مختبر فرع المركز الوطني سبها عدد (60) عينة، مختبر فرع المركز الوطني طبرق عدد (12) عينات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons