أخبار ساخنةأهم الأخبارالوطن العربي والعالمنشرات من ليبيا

إتفاق النفط نافذة أمل لليبيا ومعيتيق يتحول إلى قائد في حكومة الوفاق

نائب رئيس المجلس الرئاسي رجل الاعمال الليبي احمد معيتيق الذي انتخب في العام 2014 الذي انتخب رئيساً لمجلس الوزراء قبل ان يتم نسف التصويت ويصبح باطلاً و الآن يشغل منصب نائب رئيس المجلس الرئاسي برئاسة رئيس الوزراء فايز السراج وساهم معيتيق في اتفاقالنفط .

أعلن نائب رئيس المجلس الرئاسي الليبي ، أحمد معيتيق أنه قد توصل إلى اتفاق نيابة عن حكومة الوفاق الوطني ومقرها طرابلس برئاسة السراج وقائد الجيش الوطني الليبي العميد خليفة حفتر.

موكداً الجيش الوطني الليبي أنه تم التوصل إلى اتفاق لاستئناف صادرات النفط من ليبيا مع حكومة الوفاق الوطني ، التي كانت في صراع مسلح مع بعضها البعض.

الوضع الحالي

ليبيا منقسمة ومنشقة بين إدارتين متنافستين على السلطة والشرعية التي يميل فيها الشعب الليبي الى خليفة حفتر وقاىد الجيش الوطني

السلطة الاولى مقرهما طرابلس والثانية طبرق في أعقاب الفوضى التي أعقبت الحرب بين الولايات المتحدة والناتو على ليبيا للإطاحة بمعمر القذافي في عام 2011.

وتسيطر جماعة الإخوان المسلمين على حكومة السراج وهي متحالفة مع قطر وتركيا. ويُنظر إلى جماعة الإخوان المسلمين على أنها منظمة إرهابية محظورة في عدة دول

بما في ذلك مصر وروسيا وسوريا ويحارب حفتر من أجل إقامة ليبيا علمانية وهو ضد الإيديولوجية السياسية للإسلاميين الراديكالية وضد الاستعمار التركي واحلام اردوغان باعادة الامبراطورية العثمانية

التوزيع العادل

خسرت ليبيا حوالي 9 مليارات دولار بسبب الحصار على تصدير النفط ، الذي تسببت فيه القبائل الليبية التي عارضت توزيع عائدات النفط التي اعتبروها غير متساوية.

وفيما مضى كانت جميع عائدات النفط تذهب إلى البنك المركزي الليبي ، وتم توزيعها على مناطق البلاد ككل ومع ذلك ، اعتقدت القبائل في شرق وجنوب ليبيا ، حيث تقع حقول النفط الرئيسية في مناطقها

أن جزءًا كبيرًا من الدخل يقع في أيدي الإسلاميين المسيطرين على حكومة الوفاق الوطني في طرابلس ، الذين اتهموا الجيش الوطني الليبي بعرقلة تصدير النفط ويقومون باهدار ثروتهم النفطية لصالحهم

ويعد التوزيع العادل لعائدات النفط من أهم القضايا التي انعكست في قرارات قمة برلين وقرار مجلس الأمن رقم 2510 إلا أنه لم يكن من الممكن حلها لفترة طويلة.

توصل أحمد معيتيق وخليفة حفتر إلى اتفاق يلبي مطالب القبائل الليبية سيتم إنشاء لجنة مشتركة للسيطرة على إنتاج النفط وتوزيع عائدات النفط بين طرفي الصراع المسلح.

ومن شأن ذلك أن يفتح الطريق أمام تدفق الأموال إلى ليبيا وإعادة إنشاء الخدمات الأساسية مثل الكهرباء ، الأمر الذي تسبب مؤخرًا في احتجاجات في كل من غرب وشرق البلاد.

الاتفاق نافذة امل

كما يفتح الاتفاق بين معيتيق وحفتر آفاقًا لمزيد من المفاوضات في ليبيا وإنهاء الحرب. هذا مهم لاستقرار المنطقة بأكملها ، بالنظر إلى أن مصر كانت قبل بضعة أشهر فقط مستعدة للتدخل العسكري في الصراع الليبي.

إذا استمر الاتفاق ، فسيصبح رمزًا لانفراج جديد في ليبيا ، وهو ما يصب في مصلحة مواطني البلاد والدول المجاورة والمجتمع الدولي بأسره.

الاتفاق سيكون عاملا إضافيا من شأنه أن يعلق الوضع العسكري على الأرض لأنه بخلاف ذلك يهدد باستئناف الاشتباكات المسلحة.

في المستقبل ، يمكن لصفقة نفطية أن تساعد في تهيئة الظروف لحوار سياسي ليبي شامل مستدام.

كان الاتفاق بين معيتيق وحفتر حافزًا للتغيير داخل حكومة الوفاق الوطني. وعارضها كثير من الشخصيات أبرزها خالد المشري.

وقد ضعفت مواقفهم بشكل كبير على خلفية سياسة “معيتيق” الناجحة التي أظهرت أنه يستطيع إجراء مفاوضات فعالة مع الجانب الآخر من الصراع. وهكذا في مواجهة الجمهور الليبي والمجتمع الدولي ، أثبت أنه دبلوماسي فعال يراهن عليه.

الجيش الوطني

قال اللواء أحمد المسماري ، المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي ، مؤخرًا إن “جماعة الإخوان المسلمين الإرهابية” خالد المشري ، عميل لقطر في ليبيا.

استخدم المسماري وثائق من وزارة الخارجية القطرية لإثبات أن المشري يتقاضى راتبا قدره 250 ألف دولار شهريا من المخابرات القطرية مقابل عمله في ليبيا. وتابع المسماري إثبات الصلة بين الإخوان المسلمين وإرهابيي داعش في ليبيا.

معيتيق يبحث عن الاصلاح

قال السراج مؤخرًا في طرابلس: “أعلن عن نيتنا الصادقة لتسليم مهام السلطة إلى السلطة التنفيذية المقبلة في موعد أقصاه أكتوبر”.

ويأتي إعلانه التنحي وسط محادثات بين الأطراف المتحاربة بشأن إنهاء الصراع الليبي. ومؤخرا اتفق الجانبان على إجراء انتخابات في غضون 18 شهرا وتعيين حكومة جديدة.

يأتي هذا الإعلان وسط محادثات بين الفصائل المتناحرة في ليبيا بشأن إنهاء الصراع في البلاد. في وقت سابق من هذا الشهر ، وافقوا على إجراء انتخابات في غضون 18 شهرًا وتعيين حكومة جديدة.

تتزايد فرص معيتيق في تولي منصب رئيس المجلس الرئاسي الليبي بعد استقالة السراج. في الوقت نفسه ، نظرًا لأنه من المرجح أن يشغل أفراد معيتيق مناصب رئيسية

في اللجنة المشتركة لصادرات النفط ، فإن السياسي الليبي سيحصل على نفوذ قوي للتأثير على السياسة الداخلية.

معيتيق سياسي علماني ذا سمعة طيبة. إنه ليس شخصية عاجزة تمامًا مثل السراج ، أو أمراء الحرب مثل فتحي باشاغا ، أو مؤيدًا مباشرًا للإخوان المسلمين مثل خالد المشري.

فتحي باشاغا من أصول تركية وهو وزير الداخلية الحالي في حكومة الوفاق الوطني المعين من قبل السراج في 7 أكتوبر 2018.
يوصف باشاغا بأنه زعيم حرب يسيطر على كتائب المحجوب والحلبوس في مصراتة ،

كونه وكيل الإخوان المسلمين في حكومة الوفاق الوطني ، ومرتبط بالحكومة التركية. رأى بعض الصحفيين أن باشاغا يلعب دورًا في حكومة الوفاق الوطني مهمًا مثل الوزير السراج.

لا ينتمي معيتيق لجماعة الإخوان المسلمين ، وبالتالي يبدو أنه أفضل سياسي يمكن أن ينسق عملية السلام من جانب حكومة الوفاق الوطني وقد بات قائداً فعلياً لها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons