أهم الأخبارالوطن العربي والعالم

الأمم المتحدة: أفريقيا بحاجة لـ100 مليار دولار لمواجهة كورونا

الأمم المتحدة تكشف عبر اللجنة الاقتصادية لـ أفريقيا، إن القارة السمراء بحاجة لمحفز اقتصادي فوري بنحو 100 مليار دولار لمواجهة أثر كورونا على نمو اقتصاداتها.

وأوضح بيان للجنة التابع لـ ” الأمم المتحدة ” أن وزراء المالية للدول الأفريقية عقدوا اجتماعات “افتراضية”، بحثوا خلالها جهود حكوماتهم في التعامل مع الآثار الاجتماعية والاقتصادية المترتبة من فيروس كورونا على نمو قارة أفريقيا.

وأضاف البيان أن وزراء أفريقيا قدموا توصيات مهمة تمثلت في حاجة أفريقيا لمحفز اقتصادي فوري بنحو 100 مليار دولار أمريكي لمواجهة أثر كورونا على نمو اقتصادات الدول الأفريقية والتنازل عن جميع مدفوعات الفائدة، المقدرة بـ44 مليار دولار أمريكي لعام 2020، ما سيوفر مساحة مالية وسيولة فورية للحكومات بحسب بيان الأمم المتحدة.

وذكر البيان أن معظم اقتصادات الدول الأفريقية يتوقع أن ينخفض معدل نموها بنسبة 2-3 لعام 2020 بسبب كورونا.

وتضمنت التوصيات كجزء من الاستجابة الصحية الفورية أهمية الحاجة لاستجابة منسقة في الخدمات اللوجستية وتسليم معدات الاختبار، وضرورة إيلاء اهتمام خاص للدول الهشة والشرائح الضعيفة خاصة النساء والأطفال.

كما أكد وزراء أفريقيا ضرورة دعم القطاع الخاص وحماية أكثر من 30 مليون وظيفة معرضة للخطر، وخاصة في قطاعي السياحة والطيران عبر القارة، والقطاعات الحيوية الأخرى بما في ذلك الزراعة والواردات والصادرات والأدوية والخدمات المصرفية وفقا لبيان اللجنة الاقتصادية التابع لـ الأمم المتحدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons