أهم الأخبارالأزمة السودانية

البعثة الأممية.. فريق المقدمة يصل السودان تمهيداً لنشر قوات ( يونيتامس )

اعلنت الامم المتحدة، أمس الأثنين، وصول فريق التخطيط لبعثة الامم المتحدة للسودان (يونيتامس) البعثة الاممية الخاصة لمساعدة السودان فى العملية الانتقالية  ولفترة اولية مدتها 12 شهرا.

 وقال السيد استيفين ماكويار رئيس فريق التخطيط أن فريق التخطيط لبعثة يونيتامس  لبعثة الامم المتحدة المتكاملة للمساعدة فى العملية الانتقالية  فى السودان  قد وصل الي السودان لفترة قصيرة لاعداد الخيارات على المستوى الفني لمرحلة نشر وحدة يونيتامس  على الارض.

 وقال ماكويار ان فريقه سيواصل مع الحكومة السودانية ومع اللجنة  التنفيذية لتقييم  كيفية قيام البعثة بتنفيذ مهمامها

 واوضح ماكويار أنه وفقاً لقرار مجلس الامن الدولي رقم 2524  بتاريخ 3 يونيو 2020 تم تاسيس هذه البعثة  ولكن وبسبب محاذير جائحة الكرونا  كان التخطيط طول هذه الفترة يتم اسفيريا.

  وأشار إلى وصول البعثة إلى السودان الآن فى شكل فريق التخطيط المصغر وأنه عقب تسمية ممثل الامين العام للامم المتحدة سيتم  نشر فريق مصغر فى السودان لتنفيذ توصيات فريق التخطيط الذى وصل البلاد حاليا.

إجماع أممي بشأن البعثة وتحفظ سوداني

في يونيو الماضي، تبنى مجلس الأمن الدولي، بالإجماع، قرارين بشأن الحالة في السودان. فبموجب القرار الأول رقم 2524 قرر المجلس إنشاء بعثة جديدة للمساعدة في الفترة الانتقالية في البلاد.

 أما القرار الثاني رقم 2525 فمدد بموجبه مهام بعثة يوناميد حتى 31 ديسمبر من العام الحالي. وقد تقدم بمشروعي القرارين كل من  بريطانيا وألمانيا.

وتهدف بعثة المتابعة الأممية الجديدة ( يونيتامس) للمساعدة في تحول البلاد إلى حكم ديمقراطي، ودعم حماية وتعزيز حقوق الإنسان والسلام المستدام.

كما ستدعم عمليات السلام وتنفيذ اتفاقات السلام في المستقبل؛ مساعدة بناء السلام والحماية المدنية وسيادة القانون، لا سيما في دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق.

بالإضافة إلى ذلك، كلف المجلس بعثة يونيتامس بدعم تعبئة المساعدة الاقتصادية والإنمائية وتنسيق عمليات المساعدة الإنسانية.

وقد أبدى مجلس الأمن والدفاع السوداني بعض التحفظات على القرارين، مع التأكيد استمرارية العمل المشترك مع الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي والاتحاد الأفريقي والأصدقاء والشركاء للتوصل إلى حلول تتسق مع ما ورد في خطاب طلب السودان وحقوقه في الحصول على الدعم الفني المطلوب والمحافظة على أمن وسيادة السودان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons