أخبار ساخنةأهم الأخبارازمات

الجبهة الثورية تحذر من حرب في شرق السودان لهذه السبب

حذر مسؤول رفيع في الجبهة الثورية السودانية من محاولات التشكيك في انتماء بعض المكونات القبلية في الجزء الشرقي من البلاد وإثارة نزاع حول الهوية والمواطنة وقال ان ذلك سيقود إلى اندلاع حرب أهلية شاملة في شرق السودان.

وقال المتحدث باسم الجبهة الثورية رئيس مؤتمر البجا المعارض أسامة سعيد، أن إغلاق شرق السودان من قبل أنصار الزعيم القبلي المثير للجدل محمد الأمين ترك خواتيم العام الماضي كان بمثابة جريمة كبرى تستدعي العقاب الرادع لما سببه من خسائر فادحة طالت الاقتصاد السوداني.

وأغلق محتجو البجا في سبتمبر 2021 لأكثر من شهر الموانئ على البحر الأحمر، والطريق الرئيسي بين الخرطوم وبورتسودان، احتجاجا على ما يقولون إنه تهميش تنموي تعاني منه المناطق الشرقية ورفض اتفاق وقعته الحكومة مع جماعات متمردة سابقة.

وتسبب الاغلاق الطويل في حدوث ندرة كبيرة في السلع الاستراتيجية كالسكر والقمح والوقود، والأدوية، والتي تصل جميعها من موانئ البحر الأحمر إلى العاصمة الخرطوم، وبقية الولايات الأخرى.

وأكد سعيد في مقابلة مع “سودان تربيون” أن توقيعهم للسلام لم يكن مع المجلس الأعلى للبجا وإنما مع الحكومة السودانية التي ينبغي عليها الالتزام به وتنفيذ بنوده موضحاً أن من حق الأطراف المختلفة أن تعترض على الاتفاق لكن بالوسائل السلمية دون استغلال الأوضاع السياسية بالاتجاه نحو إغلاق الطرقات والموانئ.

وتابع “تضرر الاقتصاد بصورة كبيرة جراء إغلاق الموانئ وهي جريمة كبيرة في حق الشعب السوداني فالموانئ لسنين طويلة ستعاني من ارتفاع في رسوم الشحن والتأمين وقلت البواخر الراسية في ميناء بورتسودان نتيجة للإغلاق الطويل وزعزعة الامن كما أن هناك نحو 40 الف عامل تضرروا من ذلك”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons