أخبار ساخنةأهم الأخبارالأزمة السودانية

الحلو يتهم الحكومة بالتواطؤ مع المتشددين في أزمة المناهج السودانية

اتهم رئيس الحركة الشعبية ـ شمال، عبد العزيز الحلو، الحكومة السودانية بالتواطوء مع التيارات الإسلامية المتشددة ورضوخها لضغوط هذه التيارات بتجميد المناهج الدراسية.

وعزا الحلو في بيان،  اطلع عليه موقع المراسل ان الأزمة الحالية التي وضعت الحكومة في المحك لغياب الإرادة الحقيقية للتغيير لدى القائمين بالأمر ما يمثل مؤشرا لرِدة خطيرة وتنصُّلا صريحا عن شعارات الثورة ومهدد حقيقي لفرص السلام العادل ومقتضيات الوحدة الوطنية.

وقال الحلو إنه فوجئ بقرار رئيس الوزراء بتجميد العمل بهذه المناهج رضوخاً لضغوط كيانات دينية استشارها تمثلت في: المجمع الصوفي، هيئة الختمية، هيئة شؤون الأنصار، جماعة أنصار السنة، الإخوان المسلمون ومجمع الفقه الإسلامي.

وأضاف أن استشارة رئيس الوزراء لهذه الكيانات الدينية “الإسلامية” دون غيرها يؤكِّد استمرار هيمنة التوجُّهات الإصولية التي تفرض الآيدولوجية “الإسلاموعروبية” كمُحدِّد وحيد لهوية البلاد.وتابع “عليه لا يمكن للحكومة الانتقالية أن تتحدث بعد اليوم عن التغيير رغم إدعائها تمثيل إرادة أعظم الثورات في العصر الحديث”.

الصراع

وشدد أن ما يجري من صراع حول المناهج يؤكِّد صحة موقف الحركة المنادي بفصل الدين عن الدولة واقامة دولة علمانية ديمقراطية تحترم جميع الإثنيات والثقافات والأديان على أن ينعكس ذلك في المناهج والإعلام.

وانتقد ما اسماه تساهل العديد من القوى السياسية والمدنية وقوى المقاومة الشعبية إضافة لجزء من المُكوِّن المدني في الحكومة الانتقالية، مع معركة العلمانية وتركها للصدف، ما شجَّع المتطرفين لتكشير أنيابهم مرة أخرى وتجرؤهم على مدير المركز القومي للمناهج، وإجبار رئيس الوزراء على تجميد المناهج.


وأشار إلى أن طبيعة الدولة الحديثة أنها دولة مؤسَّسات قادرة على البحث والتقصِّي، وإيجاد حلول لمشاكل المواطنين بعيداً عن المقولات الدِّينية وقضية المناهج شأن عام يجب أن يتم فصلها عن تأثيرات رجال الدين والمؤسسات الدينية.

وفي ذات السياق قال وزير التربية البروفيسور محمد الأمين التوم ، إنه ينتظر إيضاحات من رئيس الحكومة د.عبد الله حمدوك ، قبل اتخاذ موقف مناسب ، بعد قرار حمدوك بتجميد مقررات دراسية أقرها المركز القومي للمناهج .
وكشف الوزير عن مذكرة دفع بها لرئيس الحكومة أوضح عبرها رأيه مطالباً د. حمدوك ببعض الايضاحات حول بيانه


وقال الوزير في بيانه “تقديراً مني لموقف لجنة المعلمين السودانيين التي تستبسل في الدفاع عن مشروع التغيير الجذري في نظام التعليم وحرصا على عدم اتخاذ موقف قد يؤثر سلباً

على بداية العام الدراسي بما يعيق مستقبل أبنائي وبناتي التلاميذ والطلاب فقد رأيت إرجاء اتخاذ الموقف المناسب ليكون في ضوء رد حمدوك على المذكرة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons