أهم الأخبارالأزمة السودانيةالوطن العربي والعالم

الحوثي تعلن عن أسر عددا من الجنود السودانيين والسعوديين

أعلنت جماعة “أنصار الله” (الحوثيون) عن أسرها عددا من الجنود السودانيين والسعوديين خلال ما وصفته أوسع عملية لها في محور جيزان.

ونقلت قناة “المسيرة” التابعة للحوثيين، أمس السبت، عن مصدر عسكري قوله إن العملية نفذت في محور الخوبة-وادي جارة من ثلاثة اتجاهات رئيسية ضد مواقع للجيش السعودي في جبل الـ”إم بي سي” وتباب الفخيذة والتبة البيضاء والقمبورة والعمود وتويلق وشرق قايم صياب.

وتابع المصدر أن قوات مشتركة من الجيش السعودي ومقاتلين سودانيين ووحدات من “لواء المغاوير” اليمني كانت منتشرة في تلك المواقع.

وكان السودان قرر المشاركة فى قوات عاصفة الحزم التى تقودها المملكة العربية السعودية ضمن تحالف يسعى لاستعادة الشرعية فى اليمن، وذلك فى مارس 2015.

وتم نشر القوات السودانية إبان حكم الفريق عمر البشير، في إطار تحالف تقوده السعودية تدخل في اليمن عام 2015 في مواجهة حركة الحوثيين التي تسيطر على العاصمة صنعاء.

ويشكل أفراد قوات الدعم السريع شبه العسكرية غالبية عديد هذه القوات. وفي أكتوبر/ تشرين الأول الماضي أعلن عضو مجلس السيادة الفريق محمد حمدان دقلو الملقب (حميدتي) عن سحب عشرة آلاف عنصر من قوة الدعم السريع دون استبدالهم بآخرين.

وقال رئيس وزراء السودان إنه “لا يوجد حل عسكري للوضع في اليمن” ويجب إيجاد حل سياسي.

وأعلن عبدالله حمدوك في ديسمبر 2019 أن السودان لديه الآن خمسة آلاف جندي في اليمن بعدما كانوا في السابق 15 ألفا في إطار تحالف تقوده السعودية ضد الحوثيين.

وأضاف أن عدد الجنود السودانيين الذين يقاتلون في اليمن ضمن التحالف بقيادة السعودية تم تخفيضه من 15 ألفا إلى خمسة آلاف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons