أخبار ساخنةالأزمة السودانية

الدولار سعر مفاجئ في أسواق العملات الأجنبية في السودان

الدولار فاجأ المراقبين بتراجع طفيف بعد أيام من الصعود المتواصل في سعره وقال متعاملون في سوق النقد الأجنبي أن توقف الطلب من الشركات الحكومية على العملات الاجنبية أثر على أسعار الصرف وخلف ركوداً في حركة السوق.

وأضافوا إن بعض هذه الشركات كانت تصرف مرتبات للعاملين بالدولار لذلك ترتفع الأسعار مع بداية كل شهر وقال أحد التجار أن الأجواء السياسية أسهمت في خفض الأسعار في إشارة منه إلى اتفاق الحكومة وحركات الكفاح المسلح بجوبا.

 وأضاف أن هذا ينبئ بدعم من المجتمع الإقليمي والدولي الأمر الذي سينعش خزينة بنك السودان. وبحسب التاجر فإنه تم تداول الدولار في معاملات اليوم الثلاثاء 1 سبتمبر 2020م

بـ (202) جنيه، الريال السعودي (53.80) جنيهاً، الدرهم الإماراتي (54.70) جنيهاً، اليورو (235) جنيه، الجنيه الإسترليني (262) جنيه، الجنيه المصري (12.90) جنيه، الريال القطري (54.20) جنيه.

نقاط تحول

واتفقت وزارة المالية مع حكومة جنوب السودان خلال اجتماع شمل النقاش عدة قضايا منها  المعابر والتجارة الحدودية ، والمناطق الحرة على الحدود  ، بالتركيز على إنشاء منطقة تجارية في مدينة كوستى وأخرى صناعية فى الجبلين ، وكذلك  المصارف والبنوك

والنقل النهري والبري ، و بروتكولات الصحة والتعليم والتدريب. و تمّ الإتفاق على أن تنعقد اللجنة الوزارية المشتركة عاجلاً لإختيار أفضل السبل للتطبيق العملي.

وأمّن الطرفان على إنجاز السلام و على ضرورة العمل سوياً من إجل إحلال السلام فى كل ربوع البلدين. وقدّم الطرفان كُل المُمكن من ثقةٍ مُتبادلة ، ونقاشٍ صريحٍ و روح إيجابية حول مقومات التكامل الاقتصادي وكيفية تخطّي العقبات .

واتفق السودان و جنوب السودان على تنشيط اللجنة الفنية بين البلدين في مجالات النفط و الانتاج وأكد وزير الطاقة والتعدين المكلف عبد الرحمن خيري انه ناقش مع نظيره بدولة جنوب السودان

خطط رفع إنتاج النفط بين الدولتين واستخدام التكنولوجيا الحديثة في التغلب على الصعوبات في حقول النفط بالإضافة إلى مناقشة قضايا الحقول الحدودية و قضايا التدريب المتبادل.

والاتفاق من جديد بشان النفط والشراكات مع جنوب السودان من اجل تنمية وتطوير السودان وجنوب السودان في الفترة المقبلة وسيكون لهذه الاتفاقات نقاط قادرة على ان تتحول أسعار الصرف ويبدا الجنيه السوداني في استعادة مكانته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons