أخبار ساخنةأهم الأخبارالأزمة السودانية

الدولار يرتفع ويسجل قفزة كبير في السودان وعودة النشاط في الأسواق

انهار الجنيه السوداني مجددا امام الدولار و اسعار العملات الاجنبية خلال افتتاح التعاملات الصباحية اليوم الاثنين مسجلا ارقاما تاريخية جديدة غير مسبوقة وفق متابعات موقع المراسل .


وقالت مصادر مصرفية في حديث للمراسل ان اسعار العملات قفزت الى مستويات تاريخية غير مسبوقة بدافع ارتفاع الطلب مقابل العرض في غياب الحلول المالية الحكومية .


ووفق بيانات موقع اخبار السودان فقد قفز سعر الدولار الامريكي اليوم الى اعلى مستوى له مقابل الجنيه حيث صعد اعلى سعر له الى 214 جنيها فيما بلغ متوسط سعر العملة الامريكية 210 جنيها فيما بلغ ادنى سعر للعملة 206 جنيها

وفي سياق متصل كشف رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الاقتصادي القومي بروفيسور محسن عبدالله صالح عن إرسال اللجنة التحضيرية للمؤتمر الاقتصادي القومي المزمع عقده 28-26 سبتمبر الحالي جملة اسئلة للاجابة عليها خلال المؤتمر.


اجملها في كيفية تحديد سعر صرف الجنيه في اطار التعويم المدار ومدى فاعلية السياسة النقدية وتقييمها ثم الاجابة على قصة السعر الموازي الذي يحدده افراد بعينهم بالليل على حد قوله-؛ وأضاف “منهجنا اذا لم يعرف المسؤلين في المركزي اجابة عن ذلك فليذهبوا”.

، وقال إن المؤتمر يتطرق الى نقاش متعمق للسياسة النقدية لبنك السودان ونقاش سعر الصرف ومواجهة بنك السودان المركزي.وانتقد خلال المؤتمر الصحفي للحملة الاعلامية للمؤتمر الاقتصادي القومي اليوم بوكالة السودان للأنباء ،اداء الجهاز المصرفي وشدد على ضرورة اعادة النظر فيه مبينا انه لا يقوم بتمويل المصانع.

صعود كبير

فاجأ الدولار الأوساط السياسية والاقتصادية بقفزة هائلة اليوم الاثنين 7 سبتمبر 2020م ووصل إلى أرقام مخيفة أثارت دهشة التجار والمتعاملين في أسواق العملات الأجنبية. وبحسب أحد التجار الذين تحدثوا قائلا

 فإن أسعار الدولار حتى أمس الاحد كانت في حدود (206) جنيهات، لكنه قفز اليوم حتى وصل إلى (214) جنيهاً في حراك لم يشهده السوق من قبل. وتوقع التاجر مزيد من الارتفاع في مقبل الأيام


وكشفت متابعات المراسل عن نشاط السريحة في منطقة السوق العربي وسط الخرطوم، لكنهم رفضوا الحديث للمحررة خشية الرقابة المفروضة على السوق، وقال أحدهم بحذر: (في مثل هذه الأحوال فإننا نتوقع حملة اعتقالات واسعة في مقبل الأيام)


وبحسب أحد التجار فإنه تم تداول الدولار اليوم في حدود (210 – 214) جنيهاً، الريال السعودي (56.40) جنيهاً، الدرهم الإماراتي (57.70) جنيهاً، اليورو (247) جنيه، الجنيه الإسترليني (278) جنيه، الدينار الكويتي (529) جنيه، الجنيه المصري (13.20) جنيه، الريال القطري (57.20) جنيه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons