الوطن العربي والعالم

السفير الروسي يطالب الحكومة السودانية بالايفاء بالضمانات لشركات بلاده

السفير الروسي

طالب السفير الروسي لدى الخرطوم فلاديمير جلتوف، الحكومة السودانية الانتقالية بالايفاء بالضمانات والتي سبق ان قدمتها للشركات الروسية العامله في السودان، وكانت قد انطلقت أمس الأربعاء، أعمال ملتقى الأعمال السوداني الروسي، الذي نظمه الاتحاد العام لأصحاب العمل بمقره بالخرطوم.

ورحب الأمين العام للاتحاد المهندس مجتبي خلف الله، بالاستثمارات الروسية بالسودان وبكل الاستثمارات الأجنبية، وقال إن الاتحاد يتطلع لشراكات استثمارية، وعلاقات عمل تسهم إيجابياً فى الاقتصاد الوطني بمنهج جديد، يختلف عن السابق.

الحكومة السودانية من الأقوال الى الأفعال

وأكد السفير الروسي بالخرطوم فلاديمير جلتوف، أهمية أعمال الملتقى في التعاون الاقتصادي والتجاري، وقال إن روسيا تبحث عن أنسب طرق وأساليب التعاون “في هذه الظروف الدقيقة التي يمر بها ويعيشها السودان وذلك عبر القطاع الخاص الروسي، لأنه الأنسب والأكثر اهتماماً بدخول السوق السوداني، مع إزالة الكثير من التحديات والعقبات، مشدداً على أهمية الإيفاء بالضمانات الممنوحة للشركات الروسية العاملة بالسودان، بما يسهم في زيادة حجم الاستثمارات الروسية بالسودان، “وتحويل الأقوال لأفعال، مؤكداً دعم القيادة الروسية لكل ما يحقق المصالح المشتركة.

وأوضح القائم بالأعمال بالسفارة السودانية بموسكو، د.عمر الفاروق أوضح بأن مؤتمر الأعمال السوداني الروسي ينظر لمستقبل أفضل للعلاقات، فى مجالات مشروعات البنيات التحتية ” منوهاً إلى ضرورة عمل القطاع الخاص كشركاء للانطلاق فى هذه المرحلة الجديدة، مؤكداً دعم روسيا للتغيير في السودان، معلناً عن الاستعداد لتقديم السفارة لكل التسهيلات والدعم المطلوب للمستثمرين الروس الراغبين فى الاستثمار بالسودان.

وأشار رئيس الجانب الروسي بمجلس الأعمال السوداني الروسي السابق نيكلولاي، إلى أن الملتقى جاء المؤتمر بمشاركة (18) شركة روسية، متطلعاً بأن يتوج بالتوقيع على عدد من الاتفاقيات لمشروعات استثمارية بين الشركات من البلدين.

تاريخ حافل

والعلاقات الروسية السودانية لها تاريخ حافل بالاستثمارات والنجاح في قطاع التعدين والتي بدأت في عام 2001 الخرطوم حيث وقع مذكرة التفاهم في مجال النفط بين شركة “تات نفط” الروسية ووزارة الطاقة السودانية. وكانت شركتا “لوكويل” و”روس نفط” الروسيتان قد ابدتا اهتمامهما بالعمل في السوق السودانية.

وكذلك تعمل الشركات الروسية بنجاح في قطاع النقل الجوي السوداني. وتقوم قرابة 35 طائرة ومروحية روسية برحلات جوية في اطار البرامج الإنسانية لهيئة الأمم المتحدة. وتعد مجموعة الطائرات الروسية هذه أكبر مجموعات الطيران الروسية المرابطة خارج روسيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons