أخبار ساخنةأهم الأخبارالأزمة السودانية

السودان : أسعار الدولار ترتفع مقابل الجنيه اليوم الاربعاء 4 نوفمبر 2020

سجل الجنيه في السودان تدهورا اضافيا مجددا خلال مستهل التعاملات الصباحية اليوم الاربعاء امام اسعار صرف العملات في السوق الموازي وفق متابعات موقع المراسل .


وقالت مصادر مصرفية هذا الصباح تابعها المراسل ان اسعار العملات عاودت الصعود من جديد بشكل تدريجي منذ مساء الثلاثاء حتى افتتاح التعاملات الصباحية حيث صعدت اسعار الدولار الامريكي

صباح اليوم من مبلغ 240 جنيها الى 245 جنيها (متوسط السعر ) فيما ارتفع اعلى سعر له الى 247 جنيها وارتفع ادنى سعر الدولار الى 242 جنيها بدافع ارتفاع الطلب مقابل العرض .

الانتخابات

ساد الحذر أسواق الصرف الأجنبي منذ الامس ومع فتح مراكز الاقتراع في الولايات المتحدة مع تأهب مستثمرين لنزاعات محتملة بعد الانتخابات قد تقود لموجة تقلبات للدولار.


وينصب اهتمام السوق على نتائج الانتخابات فحسب ولكن بدلا من المراهنة على نتيجة معينة لجأ الكثير من المتعاملين للدولار الآمن لضمان وضع جيد للاستفادة من التقلبات حين تظهر النتائج.

وفي التعاملات الأوروبية المبكرة، نزل الدولار 0.2 بالمئة مقابل سلة من العملات إلى 93.831 بعدما سجل أعلى مستوى في شهر يوم الاثنين.


وارتفع اليورو 0.26 بالمئة مقابل العملة الأمريكية إلى 1.1670 دولار وصعد الجنيه الاسترليني ليقف عند أقل من 1.30 دولار بقليل كما زادت العملة اليابانية قليلا بنسبة 0.14 بالمئة إلى 104.72 ين مقابل الدولار.


وقال محللون إن فوز بايدن قد يضعف الدولار نظرا لأنه من المتوقع أن ينفق مبالغ كبيرة على التحفيز وأن يتبني موقفا أكثر تحررا تجاه التجارة ما يعزز العملات الأخرى على حساب الدولار.

وصعد الدولار الأسترالي 0.1 بالمئة بعدما تراجع في بداية الأمر عقب خفض بنك الاحتياطي الأسترالي سعر الفائدة بواقع 15 نفطة أساس إلى 0.1 بالمئة وأعلن عن برنامج شراء سندات وهو ما كان متوقعا إلى حد كبير

خطة المالية

أكدت وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي أن الوزارة تعمل على وضع استراتيجية قومية وقانون ل SMES إضافة إلى أنشاء وحدة لريادة الاعمال بالهيئة العامة للإستثمار وتنمية القطاع الخاص وإنشاء صندوق لتمويل الشباب


وذلك من خلال هذه الوحدة التي تم تكوينها مؤخراً لتكون المظلة لكل مشاريع ورواد الاعمال في السودان ، وذلك للمساهمة في توفير فرص للشباب تحقيقاً لخطة الوزارة التي تهدف الى توفير حوالي 250.000 وظيفة للشباب خلال الفترة الإنتقالية.


جاء ذلك خلال اجتماع الدكتورة هبة محمد علي أحمد وزيرة المالية والتخطيط الاقتصادي بالشيخ إبراهيم بن خليفة آل خليفة رئيس مجلس الأمناء بالمركز العربي الدولي لريادة الأعمال والإستثمار التابع


لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية يونيدو (UNIDO) وعدد من الجهات ذات الصلة . وقالت الوزيرة إن الوزارة حريصة على الإستفادة من خبرات وإمكانيات منظمة اليونيدو في مجال ريادة الأعمال .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons