أخبار ساخنةأهم الأخبارالأزمة السودانية

السودان : أسعار جديدة للدولار الأمريكي والعملات مقابل الجنيه

كشفت مصادر مصرفية تابعها موقع المراسل  عن ارتفاع سعر الدولار الامريكي والعملات الاجنبية في اسواق السودان بنسبة طفيفة خلال التداولات المبكرة اليوم الاحد .

الدولار الأمريكي : 265.00جنيه الريال السعودي : 70.66جنيه اليورو : 320.65 جنيه الدرهم الإماراتي : 72.60جنيه الريال القطري : 72.63 جنيه الجنيه الإسترليني : 360.40جنيه  الجنيه المصري : 16.94جنيه

وتفصيلا سجلت تداولات اسعار العملات الاجنبية ارتفاعا طفيفا مقابل الجنيه في السودان في مستهل التعاملات الصباحية اليوم الاحد وسط الخرطوم وذلك مع اعلان عودة الرحلات الجوية الى السعودية

 وتواجد صفقات مالية في السودان على رغم من حالة الترقب لما سيعلن في موازنة 2021 وايضا التشكيل الوزاري وما سيتم اعلانه خلال زيارة رئيسة بنك التصدير والاستيراد الأمريكي هذا الاسبوع ما قد يقود الى تراجع في سعر الصرف .

من جانب اخر تصل الخرطوم خلال الأسبوع الحالي رئيسة بنك التصدير والاستيراد الأمريكي، السيدة كيمبرلي ريد، للتباحث حول استثمارات أمريكية مرتقبة في البلاد في مجالات الزراعة والصناعة والطاقة.

وكشف مصدر حكومي رفيع أن بنك التصدير والاستيراد الأمريكي قدم ضمانات للشركات الأمريكية للاستثمار في السودان بما قيمته مليار دولار.


ومن المقرر أن تلتقي رئيسة البنك الأمريكي، كلاً من رئيس الوزراء ووزيرة المالية المكلفة ومسؤولين آخرين في القطاعات المالية والاقتصادية.


وبنك التصدير والاستيراد الأمريكي هو وكالة ائتمان مملوكة للحكومة الأمريكية تساعد في تسهيل وتمويل الصادرات والاستثمارات الأمريكية وتقديم الضمانات لها.

قرارت ورفض

وفي ذات السياق أصدرت وزير المالية المكلفة هبة محمد علي، الأحد، قرارا وزاريا يقضي بانفاذ خدمات التصديق الالكتروني بجميع مؤسسات الدولة وذلك بناءا على احكام الوثيقة الدستورية للحكومة الانتقالية لسنة 2019 م وعلي قرار مجلس الوزراء

وقالت وزيرة المالية الدكتورة هبة  إن القرار ياتي في ظل التحول الرقمي ومحاربة الفساد المالي والإداري باعتباره أحد أولويات ومرتكزات الحكومة الانتقالية، وألزم القرار جميع الوحدات التابعة لوزارة المالية والاقتصاد الوطني بضرورة إنفاذ خدمات التصديق الالكتروني وفق أنظمتها. 

وقد دعا عضو اللجنة الاقتصادية بقوى الحرية والتغيير التجاني حسين، الأحد، لجان المقاومة والمهنيين وأسر الشهداء والقوى السياسية الحادبة على مصالح الشعب

 أن تعلن رفضها الفوري لزيادات أسعار الكهرباء عبر كل أشكال الاحتجاج السلمي القانوني والدعوة لإسقاطها وانتزاع الملف الاقتصادي من “وكلاء صندوق النقد الدولي“ وإدارته عبر وزراء منتمين لثورة ديسمبر المجيدة..

وأضاف “أن السياسات التي يصر وكلاء صندوق النقد الدولي على تطبيقها قد وصلت بالشعب إلى حافة التجويع وبانت واضحة للعيان بوادر الانفجار الشعبي في مواجهة هذا الطوفان العارم من سياسات التجويع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons