أخبار ساخنةأهم الأخبارالأزمة السودانية

السودان : الترتيب لخروج بعثة يوناميد من البلاد في وقت توتر الأوضاع الأمنية

إنعقد الاجتماع المشترك بين حكومة ولاية جنوب دارفور وبعثة اليوناميد بخصوص إجراءات عمل اللجنة المشتركة من الجانبين لتسليم مقرات اليوناميد والخروج السلس للبعثة تدريجيا من السودان من شهر ابريل حتى مايو المقبل كحد اقصي.

وأكد والى ولاية جنوب دارفور موسي مهدي إسحق إلتزام حكومته بحماية المدنيين وتأمين موظفي ومقرات البعثة حتى اكتمال عملية المغادرة بسلام وأمان من السودان

 مشيرا الي نشر القوات المشتركة فى كل معسكرات النازحين لحماية المدنيين بجانب حماية معسكرات ومعدات البعثة وتعهد بضمان الاستفادة من معدات ومقرات البعثة في خدمات المواطنين خاصة في التعليم والصحة.

وابان ممثل فريق عمل لجنة بعثة اليوناميد الى ان الاجتماع جاء من اجل العمل المشترك والتنسيق والتفاكر مع حكومة الولاية للخروج بطريقة سلسة وآمنه للبعثة بجانب تقديم مقترحات تحديد تواريخ الخروج وزيارة اللجنة المشتركة لمعسكرات ومقرات البعثة.

وأشار عضو اللجنة المشتركة مفوض العون الانساني بالولاية كرم الدين ادم كرم الدين الي تكوين لجنة مختصة لمتابعة خروج اليوناميد تعمل بمهنية عالية وفق الضوابط والمعايير التى تخص البعثات الدولية مؤكدا بانهم الان فى مرحلة الاعداد لإستلام المقرات وحصر المعدات الموجودة .

واضاف “نؤكد إلتزامنا التام بالتعاون والتنسيق من اجل انجاح المهمة” مشيرا الى ان حكومة الولاية تعمل بكل جد لحماية المدنيين ومعسكرات البعثة.

انفلات

في وقت أكدت نقابة الاطباء بغرب دارفور في بيان لها اليوم ارتفاع محصلة الضحايا نتيجة لهجوم المليشيات على مدينة الجنينة امس الى 48 قتيلا .

وأضاف أن الاحداث الدموية لا تزال جارية في مدينة الجنينة منذ صباح امس السبت، مخلفة (٤٨) قتيلاً و(٩٧) جريحاً حسب احصاءاتنا الأولية، ويتوقع ازدياد هذه الحصيلة.

وقال البيان إن الكوادر الطبية تبذل جهداً كبيراً في تقديم الرعاية الطبية للجرحى والمصابين في ظل صعوبة بالغة في الحركة ونقص في كوادر التخدير والتحضير والتمريض.

ووجهت اللجنة نداءً عاجلاً من أجل تأمين المرافق الصحية وتوفير وسائل نقل مصحوبة بقوات نظامية من أجل نقل الكوادر الطبية والكوادر المساعدة إلى المؤسسات العلاجية الحكومية والخاصة

 والوصول إلى الجرحى العالقين في مناطق الاشتباكات وكذلك توصيل الإمدادات الطبية إلى المرافق التي تأوي الجرحى، وقالت إن الاستجابة لهذا النداء جاءت ضعيفة ودون مستوى الحاجة.

واضافت أن العديد من الحالات التي تحتاج إلى عمليات جراحية عاجلة قيد الانتظار في مستشفى الجنينة التعليمي ومجمع السلطان تاج الدين والسلاح الطبي ومستوصف النسيم، وذلك بسبب النقص الحاد في الكوادر.

ووجهت لجنة الاطباء مناشدة للزملاء من الكوادر الطبية والصحية بأن يكونوا على أهبة الاستعداد للحضور متى ما توفرت وسائل نقل آمنة. وقالت ان هذا هو الواجب المقدس الذي يجب علينا الالتزام به.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons