أخبار ساخنةأهم الأخبارالأزمة السودانية

السودان : الكباشي يلتقي المبعوث الأمريكي ويصرح تصريحات مثيرة

كباشي يلتقي المبعوث الأمريكي في السودان دونالد بوث اكد الفريق أول ركن شمس الدين كباشي عضو مجلس السيادة الانتقالي موقف السودان والتزامه التام بشأن إنسحاب

بعثة اليوناميد بنهاية هذا العام ودخول بعثة يونيتامس، مشيرا إلى أن حفظ أمن وسلامة المواطن وممتلكاته هي مسؤولية حكومة السودان.

جاء ذلك لدى لقائه بمكتبه بالقصر الجمهوري ظهر اليوم المبعوث الأمريكي للسودان دونالد بوث وأوضحت السفيرة مها أيوب مدير عام الشؤون الأميركية والأوروبية بوزارة الخارجية

 في تصريح صحفي تابعه موقع المراسل  ان اللقاء تطرق إلى الخطوات التي تمت لرفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب بإعتبار أن السودان خسر كثيرا جراء وضعه في هذه القائمة.

وقالت أن اللقاء إمتدح دور الولايات المتحدة الأمريكية في هذا الشأن موكداََ على ضرورة ترجمة هذه الخطوات عبر منافع إقتصادية واستثمارية تعود على الخرطوم .

إتفاقية جوبا

وأضافت أن اللقاء تناول إتفاقية جوبا لسلام السودان الموقعة في الثالث من إكتوبر الماضي بدولة جنوب السودان.

وأبانت أن اللقاء أمن على أهمية إلحاق بقية الحركات بمسيرة السلام في البلاد مؤكدا أهمية مساندة أصدقاء وشركاء السودان والمجتمع الدولي في تنفيذ إتفاق جوبا لسلام البلاد وإنزاله إلى أرض الواقع

وأشارت السفيرة مها أيوب إلى أن زيارة المبعوث الأمريكي دونالد بوث جاءت متزامنة مع زيارة المبعوث البريطاني للسودان لبحث عملية التسليم والتسلم بين بعثتي يوناميد

ويونيتامس حيث إطمأن اللقاء على إستعداد الحكومة في الخرطوم بجميع مكوناتها في حماية أمن المواطن وممتلكاته.

كما هنأ دونالد بوث الفريق أول ركن شمس الدين كباشي عضو مجلس السيادة الإنتقالي بمناسبة توقيع إتفاقية جوبا للسلام ورفع إسم الخرطوم من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

وفي وقت سابق سادت مخاوف المشهد العام بالخرطوم، في أعقاب فوز المرشح الديمقراطي جو بايدن بالرئاسة الأمريكية، بشأن إزالة الخرطوم من قائمة الإرهاب.

لكن خبراء أجمعوا بأن خطة إزالة الخرطوم من قائمة الدول الراعية للإرهاب واستعادت حصانته السيادية ستمضي إلى الأمام ولن تتأثر بتغيير الأشخاص في مؤسسة الرئاسة الأمريكية، مؤكدين أن “أمريكا دولة مؤسسات ولا يمكن لأي رئيس النكوص عن الاتفاقيات الثنائية”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons