أخبار ساخنةأهم الأخبارالأزمة السودانية

السودان تفكيك اكبر شبكة إجرامية تهرّب الذهب تضم أجانب

الشبكة الإجرامية تتعامل بالنقد الأجنبي في السودان خارج القنوات الرسمية تتكوّن من 4أفراد من جنسية عربية وبحوزتهم عدد8500 ريال سعودي ومبلغ 100 دولار.

نجحت قوة مشتركة من الشرطة الأمنية ومباحث التعدين والدعم السريع في تفكيك شبكة إجرامية تضم أجانب تمتلك مصنع لاستخلاص الذهب ومشغّل مجوهرات بكامل معداته.

وقال تعميمٍ صادر من المكتب الصحفي للشرطة أطّلع عليه المراسل إنّه تمّ رصد نشاط لتشكيل إجرامي ينشط في تهريب الذهب الخالص وتتمّ عمليات التصنيع والمعالجة داخل شقة بحي كافوري.

وأضاف” بعد تأكّيد المعلومة تمّ تشكيل فريق ونجح في مداهمة الشقة  وانهي النشاط الإجرامي لهذة الشبكة ووضع حدًا لمغامراتها وتخريبها للاقتصاد الوطني.

وشملت الضبطية”2700″ جرام من الذهب الخالص، ماكينات ومواد كيميائية شديدة الخطورة على الصحة العامة وتوقيف عدد متهمين اثنين من العمالة الآسيوية وآخر سوداني.

تخفيض الجنيه

قال قيادي في ائتلاف قوى الحرية والتغيير إن المرحلة الحالية لا تحتمل أي تخفيض جديد في سعر صرف الجنيه السوداني.

وتدنت قيمة الجنيه السوداني بصورة قياسية في الفترة الأخيرة، جرى جرى تدواله في السوق الموازي (الأسود) مقابل 250 للدولار الواحد، على الرغم من إطلاق طوارئ اقتصادية تُجرم التجارة في النقد الأجنبي

وقال عضو اللجنة الاقتصادية لقوى الحرية والتغيير، التيجاني حسين  “المرحلة الحالية لا تحتمل أي تخفيض جديد في سعر صرف الجنيه السوداني”.

واقترح أن يقوم البنك المركزي بإصدار منشور يتعلق باستقبال ودائع المغتربين، مع تحديد قيمتها وأجلها ومميزاتها، حيث سبق وإن بادر السودانيون في الخارج بهذا الأمر.

وأشار إلى أن الودائع تُوضع بالعملة الأجنبية وتُسحب حين ينتهي أجلها بذات العملة، على أن يتم استغلالها قبل انتهاء أجلها في الاستثمار بغرض تقوية سعر صرف الجنيه السوداني.

وأكد التيجاني على أن التحويلات المالية بين السودان والدول الأخرى لاستقبال ودائع المغتربين أصبحت تجرى دون معوقات.

وأفاد بأن بنك التصامن الإسلامي عقد اتفاقا مع شركة وسترن يونيون الأمريكية، لإنجاز التحويلات المالية من كافة أنحاء العالم إلى السودان، عبر كل فروع بنك التضامن ليتم تسليمها بنفس العملة التي يتم التحويل بها.

وأضاف: “كما أن هنالك قنوات أخرى عديدة منها بنك الخرطوم الذى تم رفع الحظر عنه منذ النظام السابق، إضافة إلى فروع بنك النيلين وبنك الخرطوم في أبوظبي”.

وأشار إلى أن عدد مقدر من البنوك السعودية والخليجية والتركية والأوروبية والآسيوية استأنفت مراسلاتها مع البنوك السودانية.

ودعا القيادي في ائتلاف الحرية والتغيير إلى السعى لزيادة الصادرات وجذب مدخرات المغتربين لتحقيق الوفرة فى العملات الصعبة.

وأقرت تعديلات أجرت على موزانة السودان لعام 2020 في يوليو الفائت، تخفيض العملة الوطنية على مدار عامين، بغرض الوصول إلى استقرار في سعر صرف الجنيه مقابل العملات الأخرى، دون تحديد مواقيت لهذا التخفيض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons