أخبار ساخنةأهم الأخبارالأزمة السودانيةنشرات من ليبيا

السودان : بيان للدعم السريع بشأن تحركات “مريبة” على الحدود الليبية وخطاب منسوب له

أصدرت قوات الدعم السريع في السودان بيانا ، اليوم الخميس 3 ديسمبر/كانون الأول، بعد رصدها تحركات وصفتها بـ”المريبة” على الحدود مع ليبيا.

وكشف المتحدث باسم قوات الدعم السريع، جمال جمعة، في تصريحات تابعها موقع المراسل أنه تم رصد تحركات مريبة على الحدود مع ليبيا، وأسفرت عن ضبط 600 شخص كانوا في طريقهم إلى ليبيا للانضمام إلى الحركات المسلحة هناك.

وتابع بقوله “قوات الدعم السريع ضبطت سودانيين كُثر أثناء الهجرة إلى ليبيا، منهم 600 شخص كانوا في طريقهم للعمل مع الحركات المسلحة هناك”.

وأعلن القائد العسكري السوداني عن تطبيق “الدعم السريع” إجراءات قانونية ضد شخص قادم من ليبيا في أواخر العام 2019، ضُبط بحوزته تعهدات بتجنيد ألف شخص لصالح أحد أطراف الصراع داخل الدولة الليبية.

بدوره نفى جمعة مشاركة “الدعم السريع” في النزاع الداخلي الليبي، مشيرا إلى أنه لا توجد أي قوات سودانية نظامية تشارك في هذا الصراع على الإطلاق.

وحذر المتحدث باسم “الدعم السريع” من خطاب منسوب إلى قائده عبد الرحيم حمدان دقلو، يتطرق فيه إلى تصديقه على إرسال 1200 جندي من معسكر نيالا إلى قاعدة الجفرة لمساندة قوات متمركزة في بنغازي، مشيرا إلى أن ذلك الخطاب مزور بنسبة 100% ولا يمت للدعم السريع بصلة.

اجلاء

وفي ذات السياق أعلنت الحكومة في السودان اانه قد وصلت إلى مطار الخرطوم صباح اليوم، الدفعة (13) من السودانيين العائدين من ليبيا وعددهم 143 مواطنا

 وذلك في إطار الجهود التي تبذلها وزارة الخارجية والسفارة في طرابلس بالتعاون مع المنظمة الدولية للهجرة لإجلاء المواطنين الى السودان من ليبيا.

وقامت وزارة الخارجية والبعثة في طرابلس بالتنسيق والترتيب مع المنظمة الدولية للهجرة واللجنة العليا للطوارئ الصحية ووزارة الصحة الاتحادية لوصول هذه المجموعة إلى أرض الوطن

وأعلنت وزارة الخارجية في (تعميم صحفي) أن الترتيبات تجري حالياً لإجلاء دفعة جديدة خلال منتصف شهر ديسمبر الجاري، وأكدت الوزارة على عزمها لإجلاء كل السودانيين الراغبين في العودة من ليبيا

وأهابت الخارجية بكل أبناء الجالية السودانية بالتواصل مع السفارة في طرابلس مباشرة، وأن أبوابها مفتوحة أمامهم لاستقبالهم والإشراف على كل إجراءات العودة حتى وصولهم إلى أرض الوطن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons