أخبار ساخنةأهم الأخبارالأزمة السودانية

السودان تمهيدا لخروج يوناميد حكومة شمال دارفور تستلم الموقع الميداني للبعثة

تسلمت حكومة ولاية شمال دارفور  في السودان اليوم بمحلية كتم موقع الفريق الميداني لبعثة الامم المتحدة والاتحاد الافريقي بدارفور (يوناميد) المنتهية ولايتها بموجب قرار مجلس الامن الدولي رقم 2559 لسنة 2020 الذي انهى تفويض البعثة اعتباراً من نهاية ديسمبر الماضي.

ووقع على وثائق التسليم كل من الحافظ بخيت محمد الأمين العام لحكومة الولاية ومباي ابوبكر سيسي، رئيس اليوناميد المعين حديثاً، وذلك بحضور أعضاء لجنة أمن الولاية وعدد من قيادات محلية كتم.

وأكد ألامين العام لحكومة الولاية في كلمته بهذه المناسبة، التزام الحكومة بحماية المدنيين بعد خروج البعثة، مشيرا إلى أن مقر اليوناميد بكتم سيتم تخصيصه لإقامة كلية للهندسة تتبع لجامعة الفاشر، فيما يتم توظيف المقتنيات الاخرn لفائدة المجتمع المحلي.

الأمن الدولي

وتطرق ممثل بعثة اليوناميد في كلمته بهذه المناسبة إلى الأسباب والظروف التي دفعت بمجلس الأمن الدولي إلى إنشاء البعثة والدفع بها إلى دارفور

مشيرا إلى أن وصول البعثة ساهم في حفظ السلام وتغيير الأوضاع على الأرض نحو الأفضل، مضيفاً ان هنالك تحديات كبيرة مازالت ماثلة تواجه الأمم المتحدة من ضمنها عملية بناء السلام في دارفور والسودان .

وأكد سيسي استمرار الأمم المتحدة في دعم دارفور عبر وكالاتها التي قال انها ستشكل حضوراً خلال المرحلة المقبلة في عملية بناء السلام في السودان

 مضيفاً أن حكومة السودان قادرة على توفير الحماية للمدنيين من خلال القوة الوطنية المشتركة لبسط الأمن بدارفور، مشيداً بعملية التسليم والتسلم التي تمت لموقع البعثة الميداني بمحلية سرف عمرة لتكون كلية جامعية تتبع كذلك إلى جامعة الفاشر.

إلى ذلك طمأن رئيس اللجنة الاتحادية لتسريع خروج اليوناميد العميد محمد أحمد الدقو، الجميع بأن الحكومة على المستويين المركزي والولائي تعمل على تسهيل

وتسريع الخروج السلس لليوناميد وتوقع الدقو أن تتم الاستفادة القصوى من مقرات اليوناميد لصالح المجتمعات المحلية في حالة التوظيف بالشكل الصحيح.

بعثة يونتاميس

وفي ذات السياق ان رئيس بعثة يونتاميس التي ستخلف اليوناميد و المُمثل الخاص للأمين العام اكد انه  يتطلع إلى العمل مع أسرة الأمم المتحدة وشركائها على نطاق واسع في دعم الانتقال السلمي إلى الديمقراطية في السودان وفقاً لقرار مجلس الأمن 2524.

يجيء بيرتس إلى منصبه ولديه خبرة أكثر من 25 عاماً في الأوساط الأكاديمية والبحث العلمي والعلاقات الدولية والدبلوماسية بما في ذلك الأمم المتحدة بالإضافة إلى الخبرة العميقة في حل النزاعات الجغرافية السياسية الإقليمية.

كما أوضح البيان أن بيرتس وقبل تعيينه، شغل منصب الرئيس التنفيذي ومدير المعهد الألماني للشؤون الدولية والأمنية (SWP) وعمل قبلها في منصب كبير مُستشاري المبعوث الخاص للأمين العام لسوريا

 كما أنه حاصل على درجة الماجستير والدكتوراه في العلوم السياسية من جامعة دويسبورغ في ألمانيا، وهو يجيد الألمانية والانجليزية والعربية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons