السياسية العربية

السودان.. سحب 13 ألف جنسية منحت لأجانب في عهد نظام عمر البشير

قام رئيس مجلس السيادة في السودان الفريق أول عبد الفتاح البرهان، بإصدر قرارا يقضي بسحب نحو 13 ألف جنسية سودانية منحت لأجانب من أصول غير سودانية خلال فترة حكم النظام السابق، وحسب صحيفة ”السوداني“ الصادرة امس (الاثنين).

شمل القرار الذي جاء بتوصية من وزير الداخلية الفريق أول شرطة حقوقي الطريفي إدريس دفع الله، حظر ومراجعة مجموعات أخرى من ملفات الجنسيات السودانية التي منحت لأجانب من أصول غير سودانية حتى تتم مراجعة السلطات المختصة للتأكد من سلامة إجراءات الحصول عليها.

ومنحت السلطات إبان حكم الرئيس المخلوع عمر البشير، جوازات سفر وجنسيات لأجانب على نحو واسع، وأصبح من السهل حمل الجواز السوداني لأي جنسية في العالم بمقابل مادي.

وسيشمل القرار مراجعة كل جوازات السفر التي منحت لأجانب بموجب التجنيس وهم من أصول غير سودانية في الفترة من 1989 حتى 2019 (داخل وخارج السودان)، فيما سيتم الرجوع لملف الجنسية والرقم الوطني بالإدارة العامة للسجل المدني لأغراض التأكد من سلامتها.

وجاءت توصية وزير الداخلية عقب فراغ لجنة فنية متخصصة باشرت عملها بمراجعة الهوية السودانية خلال الفترة المذكورة.

ويتردد أن الجنسية السودانية منحت لعناصر إسلامية، وللاجئين من دول الجوار، ومنسوبي دول أخرى دخلوا السودان بسبب الظروف المضطربة في بلدانهم مثل سوريا، إلى جانب مواطنين من دولة جنوب السودان.

وبدأت السودان في الـ 21 من أغسطس، مرحلة انتقالية تستمر 39 شهرا يتقاسم خلالها السلطة عسكريون ومدنيون، وذلك بعد عزل الرئيس عمر البشير في الـ 11 من أبريل الماضي تحت وطأة احتجاجات شعبية منددة بحكمه الذي استمر 30 عاما.

المصدر: الخليج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons