أخبار ساخنةأهم الأخبارالأزمة السودانية

السودان : مئات العربات غير مقننة داخل الحظائر الجمركية بالنيل الأبيض

قال العقيد حقوقي دكتور محمد نصر عبدالله مدير إدارة الجمارك بولاية النيل الأبيض في السودان إن اللجنة العليا لتقنين العربات غير المقننة بالولاية وضعت خطة متكاملة ومحكمة لإنسياب إجراءات حصر وتسجيل البيانات الاولية لكل المركبات غير المقننة .

وأشار سيادته الى أن عدد المركبات غير المقننة التي وصلت الحظائر الجمركية بادارة مكافحة التهريب بكبري كوستي حتى الآن بلغ أكثر من 1200 عربة من داخل الولاية والولايات الغربية متوقعاً أن يصل العدد بنهاية الفترة المحددة لـ 4000 عربة غير مقننة .

اللجنة العليا

وأكد د. نصر في تصريح لـ “سونا” تابعه موقع المراسل  إن اللجنة العليا حددت الفترة من الأول من يناير الى الخامس عشر منه لجمع البيانات الأولية لكل العربات غير المقننة بغية انطلاقة المرحلة الأخيرة لإجراءات التخليص الجمركي بتحرير

شهادة الوارد لكل مركبة مستوفية للشروط الإدارية والفنية من مستندات مطلوبة لإجراءت التقنين في السودان والتي من بينها شهادة اثبات الملكية سواء أن كانت بأوراق بضائع وشهادة براءة من الأدلة الجنائية تثبت بأن العربة غير مسروقة أو تم فيها تغييروغيرها من المستندات.

واضاف مدير جمارك النيل الأبيض في السودان أن ادارته وجهت ادارتي المرور السريع والداخلي بعدم اعتراض سير المركبات غير المقننة القادمة لادارة الجمارك لاجراء عمليات التقنين لحين انتهاء فترة السماح المحددة

 مؤكداً أن اللجنة لاتقوم بحجز المركبات بل تكتفي بعمليات التسجيل والحصر فقط مناشداً جميع أصحاب المركبات غير المقننة الى ضرورة الاسراع لتكملة اجراءاتهم حتى لا تتم مصادرة مركباتهم لصالح حكومة السودان عقب الفترة المحددة .

وفي ذات السياق وقبل فترة وجيزة أعلنت إدارة مكافحة التهريب والجمارك ، بولاية شرق دارفور ، شرقي السودان ، بدء إجراءات تسجيل وحصر العربات غير المقننة

واشترطت الإدارة إحضار المستندات المطلوبة ، المتمثلة في صورة من البطاقة  القومية ، أو الرقم الوطني ، أو الجواز ، إحضار عقد (المبايعة) وإقرار مشفوع من أي محكمة أو محام موثق للعقودات القانونية لأصحاب العربات.

إلى جانب إحضار تقرير الأدلة الجنائية ، الإنتربول ، إضافة لسرقة السيارات ، واكد القرار أن أية عربة لا يتم حصرها خلال هذه الفترة يتم مصادرتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons