أهم الأخبارالوطن العربي والعالم

الكنيست يصادق على اتفاق السلام بين إسرائيل ودولة الإمارات

أفاد المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي، أوفير جندلمان، إن الكنيست الإسرائيلي سيصادق الخميس المقبل على اتفاق السلام بين إسرائيل ودولة الإمارات العربية المتحدة.

وقال جندلمان في تغريدة على “تويتر”، مساء الإثنين، “ستطرح اتفاقية السلام مع الإمارات الخميس على الكنيست للمصادقة عليها.. وهذا هو سلام حقيقي بين الشعبين”.

وبدوره قال مكتب رئيس الوزراء في بيان تلقته “العين الإخبارية”: “صادقت الحكومة اليوم بالإجماع على مقترح رئيس الوزراء بعرض “اتفاق إبراهيم”، على الكنيست للمصادقة عليها، وذلك قبل المصادقة عليها من مجلس الوزراء”. 

وقال نتنياهو في مستهل جلسة الحكومة الخاصة: “أطرح اليوم على الحكومة اتفاقية السلام التاريخية مع الإمارات، وهذه هي أول اتفاقية سلام توقع عليها إسرائيل منذ أكثر من 25 عاما، وفي موازاة ذلك نكمل الاتفاقيات مع البحرين، أي سنعمل سلاما مع دولتين عربيتين بشكل مواز”.  

وأضاف : “قلت لولي العهد الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، إننا سنقرّ هذا الأسبوع اتفاقية السلام التاريخية في الحكومة ثم في الكنيست، هذه الاتفاقيات تعبر عن التغير الدراماتيكي الذي أحدثناه في مكانة إسرائيل في المنطقة، الدول العربية تريد صنع السلام معنا “.

ووقعت دولة الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل، وفي سبتمبر ، معاهدة السلام التاريخية، التي تهدف إلى تحقيق السلام والاستقرار والازدهار في منطقة الشرق الأوسط.

ونصت اتفاق السلام بين إسرائيل ودولة الإمارات العربية على مجموعة من البنود، وفقاً لـ “سكاي نيوز عربية”.

وحسب أبرز بنود المعاهدة فإن البلدين “يتطلعان لتحقيق رؤية تجعل الشرق الأوسط ينعم بالاستقرار والسلام والازدهار”، بحيث يتمتع بها “كل دول وشعوب المنطقة”.

كما نصت المعاهدة على أن “البلدين يرغبان في إقامة علاقات دبلوماسية وودية، ويهدفان للتعاون وجعل العلاقات طبيعية بالكامل، والسير في طريق جديد يفتح باب الطاقات الكبرى الكامنة في المنطقة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons