أخبار ساخنةأهم الأخبارالأزمة السودانيةالسياسية العربيةالوطن العربي والعالم

اللجنة العليا للطوارئ تدرس فرض حظر التجوال الكامل غداَ

كشف المجلس السيادةي البروفيسور صديق تاور ، أن اللجنة العليا للطواريء الصحية ستدرس خطة الإغلاق الكامل “حظر التجوال” خلال اجتماعها غداً “الإثنبن”وذلك بعد توصيات الصحة .


وعقدت اللجنة العليا للطواريء الصحية اجتماعها الدوري بالقصر الجمهوري اليوم “الأحد”، برئاسة عضو المجلس صديق تاور، واطلعت اللجنة على مستجدات الوضع الصحي بالبلاد وأوضاع السودانيين العالقين بالخارج وموقف حظر التجوال موقف وزارة الصحة من ذلك.

مؤتمر صحفي


وأوضح تاور، في تصريح صحفي ، أن اللجنة اطمانت علي معالجة أوضاع السودانيين العالقين بجمهورية مصر العربية ومراكز الإيواء والحجر الصحي تحسباً لأي تطور.
وحذر تاور من عدم الجدية في الالتزام بمنع التجمعات وأوقات الحظر والسفر إلى الولايات وما يمكن أن يسببه ذلك من زيادة انتشار الفيروس.


وقال إن اللجنة أشرفت على ترحيل 3450 طالب إلى دارفور في الفترة من 24 مارس وحتي الأول من أبريل ، لافتاً إلى أن اللجنة.

وجهت اللجنة صندوق رعاية الطلاب بإعادة فتح الداخليات لطلاب الجامعات الذين يواجهون صعوبة الانتقال لولاياتهم وعليهم العودة إلى الداخليات بعد إبراز البطاقة الجامعية، مؤكداً التزام الحكومة برعايتهم في الداخليات.

ارتفاع حالات الاشتباه

أكدتاللجنة في التقارير الوبائية لوزارة الصحة الاتحادية الصادرة لليوم “الأحد” تسجيل حالتين جديتين للإصابة بفيروس “كورونا” ليرتفع عدد الإصابات إلى 12 إصابة مؤكدة من بينها حالتي الوفاة سبق الإعلان عنها.


وكشفت اللجنة التقارير الصادرة اليوم، أن مجمل حالات الاشتباه بكورونا بجميع مراكز العزل بالسودان والتابعة لوزارة الصحة حتى أمس “السبت” بلغت “١٦٥” حالة اشتباه منها “14” حالة اشتباه جديدة.

الاعلان عن حالات جديدة

أعلنت وزارة الصحة الاتحادية في السودان اليوم “الأحد”، عن إكتشاف حالتي إصابة جديدتين بفيروس “كورونا المستجد”- (كوفيد 19).


وأكدت وزارة الصحة بلسان وزير الصحة الاتحادي د. أكرم علي التوم في تصريح صحفي عقب اجتماع للجنة العليا للطوارئ الصحية اليوم، اكتشاف حالتين جديدتين للإصابة بفيروس كورونا ليرتفع العدد إلى (12) حالة.

الدعم الخارجي

كشفت أن صندوق الأمم المتحدة العالمي للملاريا والسل والإيدز رصد مبلغ ٢.٨ مليون دولار للسودان ووزارة الصحة لإستخدامها في دعم الجهود الحكومية لدرء فيروس “كورونا”.


وأوضحت اللجنة الاممية أن البعثة في جدة بالتنسيق مع البنك الاسلامي للتنمية أعد خطة شاملة لدعم الدول الأعضاء في البنك لمواجهة جائحة كورونا، وقالت إن الدعم متوقع أن يصل الدعم لمبلغ عشرة مليون دولار.

وأشارت إلى أنها اللجنة الاممية بالتنسيق مع البعثة في فيينا للحصول على دعم من الوكالة الدولية للطاقة الذرية في شكل معدات تمنح لوزارة الصحة.

وأجهزة مختصة ومعينات طبية لازمة لمواجهة الفيروس تمنح لوزارة الصحة وكشفت أن الوكالة إستجابت وقدمت للسودان دعماً بمبلغ ٢١.٦٠٣.٤٠ يورو كدفعة أولى لشراء مواد طبية.


وفي سياق آخرة أعلنت اللجنة عن مساعي بالتنسيق مع سلطة الطيران المدني، للاستجابة لطلبات البعثات الدبلوماسية والمنظمات الدولية المعتمدة بالسودان لإجلاء رعاياها وموظفيها العالقين بالسودان بسبب إغلاق المجال الجوي أمام حركة الطيران بالتنسيق مع الصحة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons