أخبار ساخنةالسياسية العربية

المقاتلات إف_35.. الإمارات تجني ثمار التطبيع مع إسرائيل

في إطار اتفاقية تطبيع العلاقات بين إسرائيل والإمارات التي تم الاعلان عنها الاسبوع الماضي، قالت الولايات المتحدة الأمريكية انها تدرس بيع المقاتلات إف_35 للإمارات العربية.

وهذا يندرج  تحت بند  اتفاق جانبي بعد مبادرات الإمارات تجاه إسرائيل، وذلك وفق ما ذكره يوم الأربعاء مصدر مطلع في القطاع شارك في الحوار مع المسؤولين في  الحكومة الامريكية..

وسوف تأتي صفقة بيع الطائرات، التي يمكن أن تقلص التفوق العسكري الإسرائيلي في الشرق الأوسط، بعدما قالت إسرائيل والإمارات الأسبوع الماضي إنهما ستطبعان العلاقات الدبلوماسية وتقيمان علاقات جديدة واسعة النطاق بموجب اتفاق ساعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في التوسط فيه.

وقال الرئيس الأمريكي في مؤتمر صحفي يوم الأربعاء إن الإمارات مهتمة بشراء المقاتلات إف-35 التي تصنعها شركة لوكهيد مارتن، والتي استخدمتها إسرائيل في شن هجمات سابقة.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن إسرائيل ستعارض أي مبيعات من هذا النوع للإمارات، فيما أرجعه إلى ضرورة الحفاظ على التفوق العسكري الإسرائيلي في المنطقة.

وقد يستغرق التفاوض على بيع المقاتلات إف-35 وتسليمها سنوات، فيما يمنح أي إدارة أمريكية جديدة وقتا كافيا لوقف الصفقة. واشترت بولندا، أحدث عميل للطائرات إف-35، 32 طائرة لكنها لن تتسلم أولى الدفعات قبل عام 2024. ويحتاج بيع الطائرات أيضا إلى موافقة الكونجرس.

ولم ترد وزارة الدفاع (البنتاجون) ولا البيت الأبيض على طلب للتعليق.

وكانت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية أول من نشر نبأ الصفقة المحتملة لبيع المقاتلات إف-35 للإمارات.

وتضمن الولايات المتحدة حصول إسرائيل على أسلحة أمريكية أكثر تقدما مما تحصل عليه الدول العربية، فيما يمنحها ما تسميه “التفوق العسكري النوعي” على جيرانها.

وذكر خبراء أمريكيون أن أي صفقة لبيع هذا النوع من المقاتلات إف_35 لإحدى الدول العربية يتطلب مشاورات مكثفة من جانب الإدارة الأمريكية وما يرجح أن أمريكا سوف تفضل أن تتم مناقشات وتوافق أولي بين إسرائيل والإمارات قبل الشروع في صفقة البيع. .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons