أخبار ساخنةأهم الأخبارالوطن العربي والعالمنشرات من ليبيا

انتهاكات السراج اتجاه العالم شوغالي تعيق مفاوضاته مع روسيا

حكومة الوفاق تبتز روسيا بخطفها واعتقالها عالم الاجتماع والباحث ماكسيم شوغالي ومترجمه سامر السعيفان وبعد عام من إعتقالهم في سجن معيتقية سيئ السمعة ، السراج اخذهم معه في طائرته يوم 7 يونيو الي موسكو كبضاعة يتبز الحكومة الروسية بهم

ويعقد صفقة إعفاء روسيا ليبيا من ديون منذ الاتحاد السوفيتي تقدر ب7 مليار دولار بالاضافة الي عقد صفقات مع الشركات الروسية للتنقيب عن الذهب والنفط في ليبيا.

ولكن الضرب والانتهاكات الغير انسانية التي حلت بماكسيم شوغالي ومترجمه وتركتهم في حالة يرثى لها حولت وجهة السراج الي تركيا لرؤية قادته والاستماع الي مشؤرتهم.

الانتهاكات افشلت مخطط السراج

ان قدوم عالم الاجتماع والباحث الروسي ماكسيم شوغالي ومترجمه الي روسيا كانت بدعوة رسمية من حكومة الوفاق لاجراء ابحاث عن الاوضاع في ليبيا .

ولكن اندهش العالم من تصرف حكومة الوفاق واعتقالهم من ميدان الشهداء اثناء عملهم بواسطة قوات الردع .

والذج بهم في سجن معتيقية تحت ظروف غير انسانية ووسط اسوء انواع التعذيب والانتهاك لحقوق الانسان واضف الي ذلك انهم لعام لم يقدموا لمحاكمات او توجه لهم تهم بل كان اختطافاً ارهابياً بكل ما تحمل الكلمة من معنى .

اثر السجن على حالتهم الصحية والتعذيب على اجسادهم وخارت قواهم من سوء المعاملة في سجن معتيقية التابع لحكومة الوفاق التي يراسها السراج .

الانتهاك الكبير اتجاه عالم الاجتماع مكسيم شوغالي ومترجمه والتعذيب القاسي في سجن معيتقية افشلت مخطط السراج بصطاحبهم بطائرته الي موسكو من اجل تقديمهم كبضاعة للمفاوضات مع الحكومة الروسية .

وخوفه من ايصالهم بهذه الحالة جعله يغير طريق رحلته الي تركيا من اجل المشورة واكدت مصادر اعلامية بان اردوغان امره بعلاجهم في فيلا في طرابلس ومن ثم اخذهم الي روسيا بعد علاجهما .

واكدت مصادر من قلب طرابلس أن السراج لم يعرض شوغالي وسويفان للعالم بسبب حالتهم السيئة بعد تعرضهم لاسوء انواع التعذيب لعام كامل في سجن معتيقية .

وهم الان يتلقون العلاج في فيلا في طرابلس من اجل ان يستجمعا قوتهما ويزيل العلاج بعض اثار التعذيب والانتهاكات التي حلت بهم في سجن معيتقية .

ظروف الاعتقال والسجن

ظروف الاعتقال والحياة التي يعيشها عالم الاجتماع الروسي ماكسيم شوغالي غير انسانية ويشتهر سجن معيتقية الموجود في مطار معيتقية بقسوة الحياة فيه جراء التعذيب وانتهاك حقوق الانسان .

واضف الى ذلك ان المسؤولة عن السجن هي قوات الردع التابعه لحكومة الوفاق بقيادة عبدالرؤوف كارة وهو احد اعضاء تنظيم الاخوان المسلمين الارهابي.

وعرفوا بعدم استجابتهم للنداءات والمنظمات الانسانية لتقديم المعتقلين الي محاكمات او اطلاق سراحهم ولكنهم لا يستجيبون لذلك

وحتى التدخلات الدبلوماسية مع حكومة الوفاق لم تجد اجابة واضحة ولم يتم اطلاق شوغالي ومترجمه حتى الان ولم يقدموا لمحاكمات.

فيلم شوغالي جسد المعاناة

تم عرض أحداث الفيلم الوثائقي «شوغالي» يوم السبت 9 من شهر مايو الماضي والذي يحكي عن عالم الاجتماع الروسي مكسيم شوغالي الذي تم اختطافه ووضعه في سجن معيتيقة.

ويتحدث الفيلم عن الواقع الاجتماعي والسياسي ويتناول تحليل الوقائع الحقيقية للأزمة الليبية الراهنة ويكشف الفيلم ما تتعرض له ليبيا والليبيون من قتل وتدمير

وتهجير وسرقة، كما يسلط الضوء على الحرب في ليبيا ويستعرض الفيلم ما يتعرض له الشعب الليبي من قتل وتدمير وتهجير وسرقة وأطماع .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons